أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

على خلفية الترتيب لانشاء مركز سلفي بالمهرة .. ضغوط مجتمعية وقبلية تجبر ممثل التحالف السعودي بالمحافظة لتحديد موقف التحالف من انشاء المركز

يمنات – صنعاء

نفى ممثل التحالف السعودي بمحافظة المهرة، أقصى شرق اليمن، الأحد 14 يناير/كانون ثان 2018، أن يكون لدى التحالف السعودي، أي علم عن تأسيس مراكز دينية بمديرية قشن.

و حذر ممثل التحالف من خطورة تزايد حدة التوتر بين الأهالي يمديرية قشن.

جاء ذلك في لقاء لقيادة السلطة المحلية بمحافظة المهرة مع السلطة المحلية بمديرية قشن، حضره ممثل التحالف السعودي، حسب ما أفاد به موقع “العربي”، الذي أشار إلى أن ممثل التحالف السعودي بالمهرة ابدى تقديره لتخوف أبناء قشن من ظاهرة وفود النازحين. مبديا ثقة التحالف بمحافظ المهرة راجح باكريت بحل المشكلة في أقرب وقت ممكن.

و دعا ممثل التحالف إلى إنهاء أشكال المظاهرات بمختلف أنواعها. مؤكداً بأنها ستؤدي لاحتدام الصراع و دخول المحافظة في أتون الفتنة.

و كان محافظ المحافظة، أكد خلال اللقاء أن وضع مديرية قشن سيكون مثل المديريات الأخرى في المحافظة. منوها إلى أن مشكلة النازحين الوافدين إلى المديرية ستخضع لحل شامل و جذري.

و في االلقاء الذي حضره أيضا مشائخ و أعيان و وجهاء و ممثلي الشباب و المرأة، أكد با كريت أن السلطة المحلية ستتخذ إجراءات حاسمة بالتنسيق مع التحالف لوضع حلول جذرية لمشكلة النازحين الوافدين إلى مديرية قشن و بالتشاور مع الوكلاء و مدراء العموم بالمحافظة.

و تحدثت تقارير صحفية عن تورط التحالف السعودي، باستقدام أسر من جماعات سلفية، تخرجت من مركز دماج بصعدة، لتأسيس مركز ديني بمديرية قشن، و استخدامه كورقة مساومة مع سلطنة عُمان، للضغط عليها للتخلى عن موقفها المتوازن من أطراف الصراع، و تحجيم علاقاتها بـ”أنصار الله”.

و أثار تأسيس مركز سلفي في مديرية قشن، غضب القيادات القبلية و الأهالي في المديرية و المحافظة، و انعقدت عدد من اللقاءات بين قيادات محلية وشخصيات اجتماعية و قبلية لرفض انشاء المركز. و خرجوا بضرورة رفض انشاء المركز كونه سيدفع المحافظة إلى أتون الصراع الذي تشهده البلاد منذ 3 سنوات، و الذي ظلت المحافظة بعيدة عنه.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى