أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثيقة” اماراتية تكشف عن طلب لإنشاء قاعدة عسكرية امريكية في جزيرة سقطرى اليمنية

يمنات – صنعاء – خاص

كشفت وثيقة اماراتية عن مطامع امريكية في جزيرة سقطرى اليمنية تعود إلى ما قبل “20” عاما.

الوثيقة صادرة عن السفارة الاماراتية بصنعاء و يعود تاريخها إلى 7 فبرائر/شباط 1998، و تتضمن معلومات حول طلب امريكي من القيادة اليمنية بإنشاء قاعدة عسكرية امريكية في جزيرة سقطرى اليمنية.

و يورد السفير الاماراتي بصنعاء، خليفة الكندي “3” معلومات حول الطلب الأمريكي في مذكرته الموجهة لوكيل وزارة الخارجية الاماراتية.

و تشير المذكرة إلى أن الادارة الامريكية طلبت من القيادة اليمنية السماح لها باقامة قاعدة عسكرية بحرية و جوية في جزيرة سقطرى اليمنية، مقابل انشاء الولايات المتحدة منشآت اقتصادية و مشاريع استثمارية لم تحدد.

و حسب الوثيقة، تلكأ الجانب اليمني في السماح للملحقين العسكريين المعتمدين لدى اليمن بزيارة جزيرة سقطرى. منوها إلى أن الجانب اليمني عرض مناطق بديلة في مأرب و سيئون بوادي حضرموت.

و كشفت المذكرة أن الأمير السعودي خالد بن سلطان بن عبد العزيز و بالتعاون مع مجموعة من الامريكيين يحاولون القيام بإنشاء منشآت مدنية بجزيرة سقطرى بعد استئجارها كغطاء للاستخدام الامريكي تحاشيا لأي انتقادات عربية لليمن.

و من الوثيقة يتضح أن عيون الاماراتيين على سقطرى منذ أكثر من عقدين من الزمن، و يبدو أنها تنفذ المخطط الأمريكي كبديل للسعوديين الذين كانوا غطاء للأمريكان في تلك الفترة كما تشير التقارير.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق