أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة لندنية: مبادرة بريطانية بطلب سعودي للحل في اليمن تتضمن تنازلات

يمنات – صنعاء

طلبت المملكة العربية السعودية بصورة مباشرة من الحكومة البريطانية مساعدتها في توفير مخرج ينهي الأزمة المستعصية في اليمن.

و حسب صحيفة “رأي اليوم” اللندنية، بدأ الجانب البريطاني فعلا بإعداد ملف و مبادرة بعنوان “تسوية الأزمة اليمنية”.

و نقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، إن ولي العهد السعودي استعان بالجانب البريطاني لمغادرة المستوى الحالي من الأزمة اليمنية، على اساس ان السعودية تريد انهاء الصراع هناك و الانتقال لمستوى سياسي  يمكن الاتفاق عليه.

و أشارت الصحيفة أن شخصيات بريطانية كلفت فعلا بالتواصل مع انصار الله و قياداتهم.

و حسب الصحيفة، يفترض ان تلعب  بريطانيا دورا في الظل للعمل على مبادرة جديدة تنهي الصراع في اليمن على ان يعقب ذلك  اتصالات رسمية وبطلب مباشر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي ابلغ مسئول بريطاني رفيع بأن “الرياض ترغب فعلا بالخروج من المستنقع اليمني”.

و قالت الصحيفة ان دبلوماسي  اجنبي كشف النقاب عن هذه الجهود. مشيرا إلى أن السعودية جاهزة و مستعدة  لتقديم تنازلات مؤلمة في الموضوع اليمني مقابل تسوية تضمن كرامتها السياسية و ايجاد مخرج للبعد الأمني لها. منوها إلى أن الأمير ابن سلمان ألح على الوسيط البريطاني بذلك.

و لم تحدد الصحيفة طبيعة التنازلات السعودية، لكنها أشارت إلى أن زيارة وزير الخارجية السعودي الاخيرة لبريطانيا كان لها علاقة مباشرة في هذا الملف.

و ترجح مصادر سياسية بأن السعودية تبحث عن طريقة تضمن أقل الخسائر لمغادرة المستنقع اليمني في ظل قناعة دوائر القرار السعودية بأن الإدارة الأمريكية لديها موقف متلون و لا تتبنى استراتيجية محددة، بل تكثر من انتقاد الوضع الانساني في اليمن جراء العمليات العسكرية السعودية، ما يجعل الدبلوماسية البريطانية تمثل الحل الأمثل من وجهة النظر السعودية.

يذكر أن السفير البريطاني لدى اليمن، التقى الثلاثاء 30 يناير/كانون ثان 2018، بـ”هادي” في مقر اقامته بالعاصمة السعودية، الرياض.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق