أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الصماد يكشف عن تجميد آلاف من قرارات التعيين وحكومة الانقاذ تحدد موقفها من قرار شركة النفط رفع أسعار الوقود وتوافق مبدئيا على مشروع قرار بشأن المعلم

يمنات – صنعاء

كشف صالح الصماد، رئيس المجلس السياسي الأعلى عن وجود آلاف القرارات و التسويات المجمدة. مشيرا أن تلك القرارات و التسويات لا داعي لها في ظل أوضاع لم تتمكن الحكومة صرف مرتبات الموظفين الحاليين.

و قال: في حال كان هناك ضرورة قصوى لبعض التعيينات، إما لسد شاغر أو تحسين الأداء فلتكن في أضيق نطاق و بعد تشاور مع الأخ رئيس الحكومة، فيما كان يتطلب ذلك مع مبررات التعيين.

و أشار إلى أن هناك من يرسل بقرار تعيين فلان في مكان كذا دون أن يلحظ من في هذا المنصب و في الأخير تحصل الكثير من حالات الإقصاء دون أي سبب أو مبرر.

و شدد الصماد على ضرورة إعداد برنامج عملي لكل وزارة يراعي الأولويات الملحة و إعداد خطة تنفيذية مزمنة ليتم من خلالها قياس مدى النجاح و الفشل.

و لفت إلى ضرورة العمل على تحسين إيرادات الدولة و ابتكار الطرق و الوسائل التي من شأنها تعزيز الإيرادات و تقليص النفقات للوصول إلى حالة استقرار لتوفير المتاح من المرتبات و التفاعل مع الإصلاحات الاقتصادية التي تعمل عليها اللجنة الاقتصادية من جميع الجهات بحيث تتوحد جميع الجهود في سبيل نجاحها.

و شدد على ضرورة محاربة الفساد في كل المؤسسات و تمكين الأجهزة الرقابية و القضائية من القيام بدورها و تفعيل العمل الحقوقي و السياسي و الدبلوماسي لإيصال صوت اليمن إلى مختلف المنظمات و فضح جرائم العدوان.

جاء ذلك في كلمة القاها الصماد خلال تراؤسه اجتماع لحكومة الانقاذ، الأربعاء 7 فبرائر/شباط 2018، في العاصمة صنعاء

و في الاجتماع ناقشت الحكومة مذكرة أمين عام مجلس الوزراء، بخصوص تجاوز مدير عام شركة النفط اليمنية لمهامه و نطاق صلاحياته و إصداره تعميما لمدراء فروع الشركة بتحريك سعر المشتقات النفطية.

و اقر الاجتماع إلغاء هذا التعميم و اعتباره كان لم يكن، على أن يقوم وزير النفط و المعادن باتخاذ الإجراءات القانونية بحق مدير الشركة و محاسبته على تجاوزه و تعميمه غير المسؤول، و تسببه المباشر في أثارة البلبلة في أوساط المجتمع، على أن يرفع الوزير بتقرير عن الإجراءات المتخذة من قبله إلى المجلس في اجتماعه القادم.

و وافق الاجتماع من حيث المبدأ على مشروع صندوق دعم المعلم و تطوير التعليم. و وجه بإحالة المشروع إلى وزارة الشؤن القانونية لإعادة صياغته على ضوء الملاحظات المثارة حوله، و إعادة تقديمه إلى المجلس للمناقشة النهائية و الإقرار تمهيدا لإحالته إلى مجلس النواب للمناقشة و استكمال الإجراءات الدستورية لإصداره.

و المشروع مقدم من نائب رئيس الوزراء وزير المالية و وزير التربية والتعليم، و يهدف إلى توفير الرعاية اللازمة للمعلمات و المعلمين و تحفيزهم في أداء رسالتهم التربوية و التعليمية وسط أجواء إيجابية و استقرار معيشي، و تعزيز المشاركة المجتمعية لسد فجوة التمويل الاستراتيجية و الخطط و البرامج التربوية و التعليمية، عبر المساهمة في تحقيق أهداف التعليم للجميع و القضاء على الأمية، و دعم البرامج النوعية لتحسين جودة التعليم و دعم المرتكزات التعليمية الأساسية (المعلم و الطالب و الكتاب المدرسي)، علاوة على المساهمة في دعم مجمل تلك الجوانب أثناء حالات الطوارئ.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى