أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تقرير حديث لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن عن عمليات النزوح جراء الحرب ومتطلبات الوقود وما يتعلق بالوضع الانساني

يمنات – خاص

ترجمة خاصة بـ”يمنات”

متطلبات الوقود

ثمة حاجة ماسة الى ما مجموعه 4.3 مليون لتر شهريا لدعم المنشآت الصحية و مؤسسات الصرف الصحي المحلية في جميع أنحاء اليمن كما حددها منسقو كلستر ليد أجينسيز.

متطلبات الوقود (لتر) للمياه والصرف الصحي

و يستهدف شركاء مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية 11 مليون شخص يحتاجون الى مساعدات طارئة في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

ولا تزال استراتيجية الاستجابة للمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية تركز على دعم البنية التحتية للمياه والصرف الصحي لتحسين الصحة العامة والقدرة على الصمود.

متطلبات الوقود (لتر) للمرافق الصحية

و قد حددت مجموعة الصحة 12.3 مليون شخص لاستهدافهم من قبل الخدمات الصحية في عام 2018. وسيضمن دعم وإمداد المرافق الصحية بالوقود استمرارية هذه الخدمة في جميع أنحاء اليمن.

سعر الصرف في صنعاء (ريال/ دولار)

يتبين من تحليل البيانات التي جمعها برنامج الأغذية العالمي وشبكة خدمات الشبكة العالمية للأمن الغذائي أن الريال اليمني فقد 49 في المائة من قيمته في الأشهر الـ 12 الماضية. ونظرا للاعتماد على الواردات من المواد الأساسية، فإن ذلك يؤثر تأثيرا مباشرا على الفقر الأسري عن طريق الحد من قدرتها الشرائية.

جديد الشؤون الإنسانية

عدن

في عدن، عاد الهدوء بعد نشوب حرب بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة اليمن. وتفيد التقارير بأن الوزارات استأنفت أعمالها كما عاودت المدارس فتح أبوابها وكذا الموانئ والمطارات.

و أفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن 39 شخصا قتلوا وأصيب 220 آخرون في ثلاثة أيام من القتال الذي بدأ في 28 يناير/كانون الثاني 2018.

تعز

إن النزاع في تعز خلال الأسابيع الماضية مسؤول أيضا عن الارتفاع الأخير في النزوح العام البالغ حوالي 18 في المائة؛ معظمهم من منطقة موزع.

ابين وشبوة

و تستضيف ابين أعلى نسبة من النازحین (3،091 أسرة، 42 في المائة)، تلیھا شبوة (1،128 أسرة، 19 في المائة) ولحج (1،046، 16 في المائة).

صعدة

 وافقت السلطات في صعدة على تنفيذ تقييم مخاطر المجاعة والتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي في المحافظة.

صنعاء

يفيد المسؤولون في فريق الحماية (بروتكشن كلستر) بأن شهر يناير/كانون ثان 2018، شهد انخفاضا مطردا في الحوادث المتعلقة بالمدنيين في محافظة صنعاء حيث جرى الابلاغ عن وقوع أربعة حوادث (فقط) تتعلق بالأحداث المدنية، بمعدل حادث واحد في الأسبوع. وهذا يمثل انخفاضا كبيرا عن معدل الحوادث في يناير/كانون أول 2018.

الحديدة

شهدت الحديدة زيادة ملحوظة في النزوح السكاني الى جانب المحافظات الجنوبية. وتشير إحصائية تعداد النازحين حتى 31 يناير/كانون ثان 2018، إلى نزوح ما مجموعه 6,697  أسرة منذ بداية ديسمبر/كانون أول 2017، أي بزيادة قدرها 14 في المائة.

و تعد الحديدة من المدن التي تشهد ارتفاعا كبيرا من حيث النازحين ( 3,307 أسرة، 49 في المائة).

الكميات الشهرية المفرغة في موانئ البحر الأحمر حسب نوع البضائع

يشير تحليل السلع التجارية التي تم تصريفها إلى موانئ البحر الأحمر في عام 2017 إلى أن الواردات من السلع الغذائية قد اضطربت بشكل ملحوظ على مدار السنة، حيث استقبلت الموانئ خلال أشهر يوليو/تموز و سبتمبر/أيلول أكبر نسبة من الواردات.

و قد انخفضت واردات الوقود التجاري انخفاضا كبيرا في الربع الأخير من العام نتيجة الحصار المفروض على الموانئ في نوفمبر/تشرين ثان 2017.

المصدر:

لقراءة المقال باللغة الانجليزية من المصدر انقر هنا

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق