أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

قوات الحرس الجمهوري محل استقطاب بين هادي والامارات .. توجه لتعيين مقرب من “صالح” قائدا للحرس الجمهوري لقطع الطريق إلى معسكر طارق صالح

يمنات – صنعاء – خاص

تفيد مصادر صحفية ان هادي قبل عرض من نائبه علي محسن الأحمر بتعيين اللواء علي صالح الأحمر، شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح قائدا لقوات الاحتياط.

و قوات الاحتياط هي التسمية الجديدة التي اطلقت على قوات الحرس الجمهوري في العام 2013.

و كان اللواء علي صالح الأحمر التقى بـ”هادي” و “محسن” في العاصمة السعودية، الرياض، قبل حوالي شهر.

 و تفيد معلومات أن علي صالح الأحمر أنضم لمعسكر علي محسن و هادي، بعد مغادرة صنعاء على ذمة المواجهات العسكرية التي انتهت في 4 ديسمبر/كانون أول 2017 بمقتل صالح.

و يعد علي صالح الأحمر هو أول قائد لقوات الحرس الجمهوري، قبل أن يتم اقالته و تعيين أحمد نجل صالح قائدا لها.

و حينها أفادت تقارير صحفية ان خلافا نشب بين صالح و شقيقه علي صالح، تم تسويته بتعيينه مديرا لمكتب القائد الأعلى.

و على الرغم من بقاء علي صالح الأحمر إلى جانب شقيقه، و لم ينضم في 2011 لصف علي محسن، غير أنه أختار بعد مقتل صالح التوجه إلى معسكر “محسن” و لم يختار المعسكر الموالي للإمارات، الذي أصبح فيه طارق صالح.

في حال تعيين علي صالح الأحمر، قائدا لقوات الاحتياط، فإن ذلك يقرأ بأنه تكتيك من قبل هادي و محسن و من خلفهم تجمع الاصلاح، يهدفا من خلالها توجيه ضربة استباقية للإمارات خصمهما اللدود، و ذلك بتجميع قوات الحرس الجمهوري في احدى المحافظات، يرجح أن تكون مأرب، ما يمنع توجهها إلى معسكر بير أحمد بمحافظة عدن، الذي تشرف عليه الامارات و يديره طارق صالح.

منع شرطة الضالع انتقال منتسبي قوات الحرس الجمهوري إلى محافظة عدن، و اعادتهم أكثر من مرة من مداخل المحافظة، يؤشر إلى أن لدى هادي و محسن خطة تهدف لمنع وصول مجاميع قوات الحرس الجمهوري إلى عدن و توجيههم صوب معسكر أخر.

فشل العميد سمير الحاج في تجميع قوات الحرس الجمهوري منذ تعيينه قائدا لها في أغسطس/آب 2016، لكن فشله هذا كان مرتبطا بوجود “صالح” في صنعاء، الذي ظل ضباط كثر في قوات الحرس الجمهوري موالين له، لكن يبدو أن هادي و محسن يسعيان هذه المرة لتعيين قائد لهذه القوات من أسرة صالح، حتى يتمكنا من سحب البساط من تحت أقدام الامارات التي تريد استخدام طارق صالح لهذه المهمة، مستغلين قرب علي صالح الأحمر من صالح من ناحية و معرفته بتركيبة هذه القوات و ضباطها كونه كان قائدا سابق لها، من ناحية ثانية، غير أن قوات الحرس الجمهوري قد شهدت تغييرات كثيرة منذ اقالة علي صالح الأحمر من قياداتها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق