أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الاعلام السعودي يبدأ بمهاجمة الرئيس الأسبق علي ناصر محمد على ذمة مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن

يمنات – صنعاء

بدأ الاعلام السعودي بمهاجمة الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد، على ذمة طرحه مبادرة لإنهاء الحرب باليمن، أعلنها الأسبوع الماضي في مؤتمر دولي عقد في العاصمة الروسية، موسكو.

و اعتبرت صحيفة “عكاظ” السعودية مبادرة الرئيس ناصر بأنها جاءت بهدف منح أنصار الله “الحوثيين” فرصة لالتقاط الأنفاس.

و حذرت الصحيفة على لسان مراقبين من مبادرة الرئيس ناصر. واصفة اياها بأنها مجرد مناورة لالتقاط الأنفاس. زاعمة أن الهزائم المتلاحقة لمن سمتهم بـ”المتمردين” على مختلف الجبهات هي الدافع الرئيسي وراء ترحيبهم بهكذا مبادرة، بهدف كسب الوقت لإعادة ترتيب صفوفهم.

و الاثنين الماضي قدم ناصر مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن تضمنت إيقاف الحرب و توفير مناخ سياسي ملائم للحل، و الشروع بعد وقف اطلاق النار بخطوات لاستعادة الثقة بين المتصارعين و ذلك تشكيل مجلس رئاسي لإدارة المرحلة الانتقالية و تشكيل حكومة توافقية من كافة المكونات السياسية.

و تضمنت مبادرة ناصر تشكيل لجان عسكرية محلية و اقليمية و دولية لجمع السلاح الثقيل و المتوسط من الجماعات المسلحة و مركزتها تحت سلطة وزارة الدفاع الوطنية، و البدء في حوار بين كافة المكونات السياسية والاجتماعية للتوافق على شكل الدولة الفيدرالية وقيام الدولة الاتحادية من اقليمين، و تشكيل لجنة دستورية لتنقيح المشاريع الدستورية المطروحة، و تشكيل لجنة انتخابية لوضع الاسس لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

كما تضمنت عقد مؤتمر دولي لتمويل وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، و دعم مجلس الامن الدولي لهذه الخطة بحيث تكون ملزمة وقابلة للتنفيذ تحت اشرافه.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى