أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الامارات تجني أول الثمار من شبوة .. شحنة غاز تغادر ميناء بلحاف بعد صفقة مع حكومة هادي

يمنات – صنعاء – خاص

صدرت شحنة من الغاز المسال عبر ميناء بلحاف بمحافظة شبوة، الأسبوع الماضي، بحسب ما أورده موقع العربي.

و صدرت شحنة الغاز إلى دولة الامارات بعد اتفاق بين حكومة هادي و الحكومة الاماراتية، قضى باستئناف عمل الميناء المتوقف منذ “3” سنوات.

و تسيطر قوات النخبة غير النظامية الموالية للإمارات على ميناء بلحاف منذ نهاية العام الماضي، و يتواجد ضباط اماراتيين في منشأة بلحاف.

و يرى مراقبون أن التحركات الاماراتية في محافظة شبوة، و انشائها قوات غير نظامية موالية لها في المحافظة و تمكينها من السيطرة على الشريط الساحلي، بدأ يأتي أكله بالسيطرة على غاز محافظة شبوة، و تموين السوق الاماراتية به.

ركزت أبو ظبي على محافظة شبوة منذ سيطرتها على ساحل حضرموت في ابريل/نيسان 2016، و دفعت بمجاميع قبلية موالية لها للسيطرة على عدة مناطق ساحلية، و فرضت أحمد لملس محافظا للمحافظة، و شرعت في تجنيد و تدريب قوات النخبة، قبل أن تنشرها في عدد من مديريات المحافظة قبل نهاية العام 2017.

و رغم اقالة هادي للمحافظ لملس، غير أن الامارات كانت قد تمكنت من تجهيز قوات النخبة و نشرها في أغلب المديريات بما فيها العاصمة عتق، مستفيدة من القيادات الحراكية الموالية لها، الذين يتحركون عبر المجلس الانتقالي الجنوبي، عوضا عن تمويلها و تسليحها لعناصر قبلية في مديريات بيحان، و السيطرة عليها نهاية العام 2017.

و من خلال متابعة خريطة انتشار قوات النخبة يلاحظ ان الامارات ركزت على نشر تلك القوات في المديريات التي تحتوي على الثروة الغازية، أكثر من تركيزها على المديرات ذات الثروة النفطية، تاركة بعض الحقول النفطية لقوات موالية للجنرال علي محسن، كما هو الحال في مديرية عسيلان، و هو ما يكشف عن حقيقة الأطماع الاماراتية في اليمن، التي تتخفى خلف حرب اعادة (الشرعية).

سيطرة الامارات على ميناء بلحاف، الذي يصدر منه الغاز المسال، جعلها تخنق خصمها تجمع الاصلاح “اخوان اليمن” الذي يسيطر على حقول الغاز بمحافظة مأرب، كونها من تتحكم بتصديره عبر ميناء بلحاف، و هو ما يجعلها تفاوض خصومها من موقع قوة.

تصدير الشحنة الأولى من غاز شبوة و مأرب إلى الامارات ستتبعه شحنات أخرى بلا شك، لكن يظل السؤال ما هي الصفقة التي عقدتها الامارات مع حكومة هادي..؟ و كم هو المبلغ الذي دفعته الامارات كقيمة للشحنة..؟

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق