فضاء حر

تمسك النخب بالسلطة دمر المجتمع والدولة

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

العرب وحدهم لم يستعبوا مفاهيم الدولة والديمقراطية والمدنية .. في حين غيرهم تعلمها ومارسها تدريجيا فاكتسب ما امكنه من ثقافتها ومظاهرها وادواتها ..

جنوب افريقيا مثال …قرر الحزب الحاكم تنحية الرئيس من منصبه بتهم فساد ورغم كل مناورات الرئيس ومساوماته الا ان حزبه والنخب السياسية ومعهم دعم المجتمع المدني اصروا على الاستقالة التي تحققتت .. والهدف هنا حماية الدولة والنظام والمؤسسات وعدم الخروج عنها اوالنكوص عما تحقق من انجازات في بناء الدولة ومؤسساتها .. لان رفض الرئيس سيؤدي الى صراع او فوضى تهدد الدولة والمجتمع .

في حين العرب ومنهم اليمن وسوريا وليبيا حيث اصرار النخب على سلطاتها دمر المجتمع والدولة …ففي اليمن حول الرئيس استقالته الشكلية الى اعلان ثار وحرب ضد المجتمع وحولت الاحزاب سلطتها الجديدة الى غنيمة ومحاصصة .واصر الجميع على تعميم الفوضى مع استدعاء الخارج ..

النخبة السياسية الجديدة في جنوب افريقيا تريد بناء دولة ومجتمع بعيدا عن مظاهر الفساد والتمييز العتصري ودعم الديمقراطية تاسيسا لمدنية تتسع فضائاتها وتتعزز ثقافتها وقيمها . ولدينا العرب نخب واحزاب تصر على عقلية البداوة والقبيلة والمحاصصة والفساد وتتشدق انها تناضل من اجل الدولة ..انها مفارقات تعكس بؤس القيادات والنخب في بلادنا ..

من حائط الكاتب على الفيسبوك

الوسوم
إغلاق
إغلاق