أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

التحالف السعودي يتحفظ على بنود في تقرير فريق الخبراء الأممي ويطالب بضم قيادي في انصار الله إلى قائمة العقوبات

يمنات – صنعاء

في الوقت الذي رحب فيه ناطق التحالف السعودي، تركي المالكي بتقرير فريق الخبراء الدوليين التابع للجنة العقوبات الخاصة باليمن، ابدى تحفظا على بعض البنود الواردة في التقرير.

و أعتبر ناطق التحالف السعودي، الأربعاء 28 فبرائر/شباط 2018، أن بعض الفقرات في التقرير لم تستند إلى أدلة، و لكنها ارتكزت على بعض الفرضيات التي لم يتم إثباتها، دون أن يوضح حول تلك الفقرات.

و اتهم التقرير دول في التحالف السعودي بإنشاء بتمويل و تسليح قوات في اليمن لتنفيذ اجنداتها في البلد الذي يشهد حربا منذ “3” سنوات.

و قال المالكي إن التقرير أشار إلى حصول أنصار الله “الحوثيين” على صواريخ باليستية إيرانية، و طائرات بدون طيار و قوارب سريعة و ألغام؛ ما زاد من تعقيد الأزمة اليمنية.

و طالب بتضمين بعض الشخصيات الواردة بالتقرير، ضمن قائمة العقوبات المنبثقة من القرار رقم 2140، من بينهم محمد علي الحوثي.

و طالب المالكي المنظمات الأممية و غير الحكومية بافتتاح مكاتب لها في عدن، التي اعلنها هادي عاصمة مؤقتة، تطبيقًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

كما طالب المالكي بضرورة حماية الآثار التاريخية اليمنية مما اسماه عبث أنصار الله.

و تعرضت عدة مواقع اثرية يمنية بعضها تعود إلى آلاف السنين إلى قصف طيران التحالف السعودي، كسد مأرب القديم و مدينة براقش بالجوف.

و اتهم المالكي أنصار الله بنقل الأطفال من المدارس إلى ساحات القتال. مؤكدا التزام التحالف التزاما قانونيا و أخلاقيا بما يتطابق مع القانون الدولي الإنساني حول الحوادث العرضية التي وقعت في اليمن. منوها إلى وجود 22 منفذًا إغاثيا تعمل حاليا في اليمن، و استفاد منها نحو 959 ألف يمني.

و حذرت تقارير منظمات دولية من انزلاق اليمن نحو المجاعة في حال استمر الحصار الذي يفرضه التحالف السعودي على الواردات إلى اليمن.

و كشفت نقابة تجار السيارات عن احتجاز حاويات تتبع تجار في ميناء جدة السعودي منذ “4” أشهر.

المصدر: قناة الاخبارية السعودية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى