عربية ودولية

مصر تمنح السعودية مساحة من أراضيها جنوب سيناء

يمنات – صنعاء

كشفت مسئول سعودي عن تعهّد مصر بمنحها ألف كيلومتر مربع من أراضيها جنوب سيناء، لإنشاء مدينة عملاقة و منطقة تجارية مزمع البدء في تنفيذها في أكتوبر/تشرين أول 2018.

و أشار المسئول السعودي أن مدينة “«نيوم” المزمع انشائها ستضم مشروعات سياحية، و 50 منتجع، و  4 مدن صغيرة.

و لفت إلى أنه سيتم بناء موانئ خاصة باليخوت، و ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ و الغردقة.

و حسب المسئول السعودي، ستتعاون السعودية مع مصر و الأردن لاستقطاب شركات الملاحة و السياحة الأوروبية للعمل في البحر الأحمر خلال الشتاء.

و قال مسؤولون إن المدينة العملاقة، التي تم وضع نظام قضائي و تشريع خاص بها لجذب المستثمرين الدوليين، ستركز على صناعات مثل الطاقة و الماء و التكنولوجيا الحيوية و الغذاء و التصنيع المتطور و السياحة.

و تعد هذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر جزء من صندوق مشترك قيمته عشرة مليارات دولار أعلنت الدولتان تأسيسه، الأحد الماضي، خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة، قبل أسابيع قليلة من انتخابات الرئاسة المصرية التي يسعى السيسي للفوز فيها بفترة ثانية.

و كان الأمير محمد بن سلمان قد أعلن من قبل خطط إنشاء تلك المنطقة المعروفة باسم “نيوم” على مساحة 26500 كم مربع  خلال مؤتمر دولي للاستثمار في الرياض.

و قال مسؤولون إن من المتوقع في نهاية الأمر أن يبلغ إجمالي الاستثمارات العامة و الخاصة في المنطقة 500 مليار دولار.

و سيكون الجزء الخاص بالرياض في صندوق الاستثمار المشترك الجديد نقدا للمساعدة في تطوير الجانب المصري من مشروع “نيوم” الذي من المقرر أن يمتد عبر السعودية و مصر و الأردن.

المصدر: رويترز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى