فضاء حر

فى يوم المرأة العالمى ..

يمنات

ايهاب القسطاوي

فى يوم المرأة العالمى .. اقف دقيقة صمت اجلالا واحتراما ، للروح التى اعطت رونقا جميلا للكون ، للتى اهدت الجمال والروح للحياة ، للتى حلقت عاليا بلا اجنحة ، فحيث وجدت وجدت معها الحياة ، ان يوم الثامن من مارس ليس عيد لك فقط بل هو عيدا للبشرية جمعا، انة المظلة التي يجب ان نتوحد جمعيا بظلالها ، في وقت تتعرض فيه المراة للمزيد من الانتهاكات لحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية.

إلى كل ابنة و كل اخت و كل ام و كل زوجة و كل جدة ، إلى كل رفيقة وصديقة و كل حبيبة و كل كادحة و كل مناضلة ، كل عام و انتن بخير يا روح الانسانية فلا حياه للحياة بدونكم ، كل عام و انتن بخير يا نصف المجتمع و النصف الأهم ، كل عام و إنتن بخير يا شمس الحياه يا بيت القصيد يا لحن الخلود ، كل عام و إنتن بخير يا بداية العمر و منتهاه ، كل عام و إنتن بخير يا روعات يا كاملات يا حرات ، كل عام و انتوا بخيرايتها الجميلات الكادحات ، كل عام وانتن مروج الورد ، وحقول القمح ، كل عام وانتن الوطن وورود الامل ، ومليون قبلة على جبين امهات الشهداء والأسرى ، وتحية الى امهات المقاومين والثوار في كل ارجاء العالم ، تحية إلى جميع نساء العالم الكادحات ، تحية إجلال وتقدير للمرأة الفلسطنية شريكة النضال والحياة ، تحية اجلال لشهيدات وشهداء جبهة المقاومه الوطنيه اللبنانيه ، تحية إكبار لشهيدتنا الباسلات ، تحية إلى اللواتي يغرقن الأرض بعزم تخجل منه سواعد الرجال ، إلى اللواتي تتحملن صقيع الحقول فجراً وتعبرن ثابتات أعالي التلال ، إلى اللواتي تصنع أصابعهن في الظلام خلف الجدران نسيجاً نعيماً قاتلاً لكل الأحلام ، تحية لأجمل الجميلات : المرأة العربية المناضلة ، كل عام وانتِ لا تحاربين نفسك ، كل عام وجسدك مش حرام ، كل عام وشعرك مش عيب ، كل عام وجمالك مش فتنة ، كل عام وشرفك مش غشاء بكارة ، كل عام وحقوقك مش منحة.

واسمحوا لى ان اهديكم هذا النص للفيلسوف ابن رشد : “ان معيشتنا الاجتماعية الحاضرة ، لا تدعنا ننظر ما في النساء من القوى الكامنة ، فهي عندنا كائنها لم تخلق إلا للولادة وإرضاع الأطفال .

ولذلك تفنى هذه العبودية كل ما فيها من القوة العظيمة ، وهذا هو السبب في عدم وجود نساء رفيعات الشأن عندنا ، ونفلا عن ذلك فإن حياتهن أشبه بحياة النبات ، وهن عالة على رجالهن ولذلك كان الفقر عظيما في مدننا “الأندلس” لان عدد النساء فيها مضاعف عدد الرجال وهن عاجزات عن كسب رزقهن الضروري” .. كل عام وانتن ماجدات الوطن ونبراس الحق والخير والجمال والحرية .. عاش الثامن من مارس.

زر الذهاب إلى الأعلى