أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

اتفاق سعودي بريطاني على بنود حل الأزمة اليمنية‎

يمنات – صنعاء

اتفقت السعودية وبريطانيا في بيان مشترك، الجمعة 9 مارس/آذار 2018، على بنود حل الأزمة اليمنية.

و بحسب البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، فإن البلدين اتفقا على حل سياسي للأزمة اليمنية على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي، وآليات تنفيذه ونتائج الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216 .

و اشار البلدان، عن دعمهما للمبعوث الأممي الجديد لليمن مارتن غريفيث، واتفقا على التشاور بشكل مستمر، وعقد الاجتماعات المكثّفة حول ذلك.

و أكد الطرفان، أن أي حل سياسي يجب أن يؤدي إلى إنهاء التهديدات الأمنية للسعودية، والدول الإقليمية الأخرى، وشحنات البحر الأحمر، بالإضافة إلى إنهاء “الدعم” الإيراني لأنصار الله وانسحاب “العناصر الإيرانية” و “حزب الله” من اليمن.

و وافق البلدان، على مواصلة العمل لمعالجة الأزمة الإنسانية، بالاعتماد على الجهود التي تبذلها السعودية بما في ذلك خطة العمليات الإنسانية الشاملة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية مؤخراً ، وأكدا التزامهما منذ نوفمبر بالعمل سوية لتعزيز آلية التفتيش التابعة لـ UNVIM لضمان أن جميع الموانئ اليمنية يمكن أن تبقى مفتوحة بالكامل أمام التجارة، والإمدادات الإنسانية، وبحسب ما تقضي به قرارات الأمم المتحدّة ذات الصلة.

و شددا على أهمية قيام المجتمع الدولي بالضغط على انصار الله للسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عائق في المناطق التي يسيطرون عليها، مع الأخذ بكافة التدابير اللازمة لحظر تهريب الأسلحة طبقاً للفقرة 14 من قرار مجلس الأمن 2216 (2015) ، فضلاً عن العمل مع شركاء دوليين بما في ذلك الأمم المتحدة للاتفاق على آلية لدفع رواتب القطاع العام في جميع أنحاء البلاد.

الوسوم
إغلاق
إغلاق