أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وزير النقل السابق يكشف عن تفاصيل العقد المبرم مع شركة صينية لإدارة ميناء عدن في عهد حكومة باسندوة

يمنات – صنعاء – خاص

قال زير النقل السابق الدكتور واعد عبد الله باذيب، ان حكومة باسندوة (2012 – 2014) وقعت عقد تمويل بأكثر من نصف مليار دولار لمشروع تطوير و تأهيل ميناء عدن مع شركة صينية تضمنها الحكومة الصينية.

و أشار باذيب أن ما تم حينذاك هو انجاز و توقيع عقد تمويل بقرض ميسر قيمته أكثر من نصف مليار دولار لمشروع تطوير و تأهيل الميناء و الذي يشمل الحفر و التعميق و بناء رصيف و بنية فوقية و غيرها من مكونات المشروع.

و حسب باذيب كان التوقيع أثناء زيارة للصين برفقة هادي. منوها إلى أن مؤسسة موانئ خليج عدن المالك و المشغل للميناء هي التي وقعت على العقد ممثلة برئيسها.

و أشار الى انه كان من المفترض ان يتم الشروع بالتنفيذ مطلع العام ٢٠١٥،غير أن دخول عدن و البلد ككل في ظروف قاهرة لم يبدأ المشروع، و لم يعلم إلى أين وصلت الحكومة في متابعتها.

و أوضح باذيب، قبل التوقيع على العقد طلبنا من الحكومة تشكيل لجنة وزارية لدراسة العرض و مقارنته بباقي العروض المقدمة آنذاك. مشيرا إلى تشكيل لجنة من وزارات التخطيط و المالية و الشئون القانونية و الاشغال و الطرقات و النقل و مؤسسة موانئ خليج عدن و ممثل عن محافظ عدن.

و لفت إلى أن الحكومة اقرت العرض المقدم قبل التوقيع عليه و خولت وزارة النقل و عبر مؤسسة موانئ خليج عدن بإبرام العقد، الذي عرض الحكومة لإقراره بعد ذلك.

و أكد الوزير باذيب إن هذا ما تم. مشيرا إلى أنه لا يعلم عن ما يشاع عن اتفاقيات تشغيل و ادارة مع الصين أو أن ذلك له علاقة بتنفيذ المشروع السالف الذكر. معتقدا أن مثل هكذا امور تتم وفق قنوات من الادنى إلى الأعلى و بشفافية وفقا للنظام و القانون النافذ و بحسب المنفعة و المصلحة للميناء و لاقتصاد البلاد.

#للتوضيح مجددا كون هناك لبس حاصل عند البعض وقد تواصل معنا الكثير بخصوصه: بخصوص الصين ودورها المأمول في #ميناء_عدن،ما…

Posted by ‎واعد عبدالله باذيب‎ on Monday, March 12, 2018

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق