أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة دولية: محادثات سرية بين انصار الله والسعودية دون حضور ممثل عن حكومة هادي

يمنات – صنعاء

 قال دبلوماسيون ومصادر سياسية يمنية إن السعودية وجماعة انصار الله، تعقدان محادثات سرية في محاولة لإنهاء الحرب في اليمن.

و نقلت وكالة “رويترز” عن، دبلوماسيان ومسؤولان يمنيان، طلبوا عدم ذكر أسمائهم، إن محمد عبد السلام المتحدث باسم انصار الله تواصل بشكل مباشر مع مسؤولين سعوديين في سلطنة عمان بشأن حل شامل للصراع.

وقال دبلوماسي ان ”هناك مشاورات بين انصار الله والسعوديين دون حضور ممثل عن حكومة هادي، ومن الواضح أن هناك رغبة من انصار الله ومن التحالف في السير نحو اتفاق شامل“.

ولم يقدم مسؤولون سعوديون ولا من جماعة انصار الله تعليقا رسميا على الأمر.

وقالت المصادر، إن الاتفاق المأمول سيبدأ بهدنة لوقف القتال على جبهات المعارك في أنحاء البلاد على أن يؤدي في نهاية المطاف لتوقيع اتفاق سلام يتناول المصالح السياسية للأطراف المتحاربة.

ومع عدم وجود احتمالات للنصر في الأفق وبينما تدفع الحرب البلاد إلى المجاعة، أبدى مسؤولون سعوديون من بينهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع، رغبة في وضع حد للصراع.

و قال الدبلوماسيان إن الحوار  يجري منذ قرابة شهرين ويبدو أنه يهدف إلى صياغة إطار عمل للتوصل إلى حل يتزامن مع وصول مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى اليمن هو الدبلوماسي البريطاني السابق مارتن جريفيث الذي بدأت ولايته في المنصب يوم الأحد.

لكن لم يتضح قدر التقدم الذي تحقق في المحادثات. وكانت آخر جولة محادثات سلام بين انصار الله وحكومة  هادي برعاية الأمم المتحدة قد عقدت في الكويت في أغسطس آب 2016.

ولم تحقق تلك الجولة ولا جولتان سابقتان في سويسرا أي نجاح كما عقدت دون تمثيل سعودي.

ويبدو أن المحادثات الحالية تجاوزت حكومة هادي، ومقرها الرياض، التي كانت إعادة السلطة لها مبررا للتدخل العسكري الذي قادته السعودية مما يلقي الضوء على خلافات يمنية آخذة في التفاقم عطلت جهود التحالف.

الوسوم
إغلاق
إغلاق