أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة بريطانية تكشف عن المبلغ الذي انفقته السعودية على حرب اليمن

يمنات – وكالات

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، نقلاً عن مسؤولٍ سعودي، أن بلاده أنفقت حتى الآن 120 مليار دولار أمريكي في حربها باليمن، التي بدأت قبل نحو ثلاثة أعوام.

و أضافت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، ان الحرب كان لها كذلك تداعيات كبيرة على صورة السعودية في الخارج، إذ لم تحقق فيها الرياض إلا القليل من النتائج، وأدت إلى مقتل آلاف المدنيين، بالإضافة إلى تجويع الملايين، وتفشي الكوليرا.

وقالت المسؤول السعودي، في تعليقها على أول جولة خارجية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إن الأمير الذي نُصبت له مراسم الاحتفال في الخارج، والذي سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، يسير بسياسة داخلية- وإن بدت إصلاحية- “تقوّض ركائز الحُكم الثلاثة التي قامت عليها السعودية، وهي البيت السعودي للحكم، والوهابية كمذهب للدولة يضفي الشرعية على الحكم، والقبائل”.

و اشار المسؤول السعودي للصحيفة، ان لمحمد بن سلمان عدة “مغامرات”، لعل أبرزها حرب اليمن، فبعد ثلاث سنوات من إعلانها لم تحقق الكثير مما كانت تريده السعودية، فضلاً عن أنها أدت إلى خسائر بشرية بالآلاف في صفوف المدنيين، وتجويع الملايين، وتفشي وباء الكوليرا، يضاف إلى ذلك التكلفة الباهظة مالياً على السعودية، حيث تشير بعض التقديرات إلى أنها وصلت إلى 120 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث.

وتعتبر الصحيفة أن بن سلمان زرع “بذور الفرقة المريرة” بين أطراف الأسرة الحاكمة، فأقصى محمد بن نايف، الرجل المُخضرم، ووزير الداخلية القوي، الذي كان ولياً للعهد، وأطاح به فيما يمكن تسميته بـ”الانقلاب الأبيض”، الصيف الماضي، كما أزيح متعب بن عبد الله، ابن الملك السابق، قائد الحرس الوطني القوي، وألقي القبض عليه في نوفمبر الماضي مع كبار الوزراء والأمراء ورجال الأعمال.

وختمت الصحيفة بالقول: إن الخشية تكمن في أن مثل هذه التغييرات الكبيرة التي يحدثها بن سلمان في بنية المجتمع السعودي، قد تؤدي إلى زيادة التعصب والتطرف من طرف الوهابيين، ومن ثم فإن بن سلمان بحاجة إلى بناء مؤسسات المملكة الجديدة؛ إن كان بالفعل يهدف لبناء دولة حيوية.

زر الذهاب إلى الأعلى