أسرار ووثائق

وثيقة مسربة: «بن سلمان» سيلتقي مسؤولين يهود في نيويورك

يمنات – وكالات

كشفت وثيقة مسربة حول زيارة الأمير «محمد بن سلمان» لأمريكا أن ولي العهد السعودي سيلتقي قادة يهود أمريكيين في نيويورك، وذلك في إطار برنامج زيارته التي تستمر أسبوعين.

وبحسب الوثيقة التي أوردتها صحف «هآرتس» و«الإندبندنت» و«نيوزويك»، الأربعاء، فإن هذه الاجتماعات ستتناول قضايا من بينها التنافس بين السعودية وإيران، وعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، ونهج المملكة تجاه مسألة معاداة السامية.

وذكرت الوثيقة أن «بن سلمان» الذي يرتقب أن ينهي جولته في الساحل الغربي الأمريكي بداية أبريل/نيسان، سيكون ضيف شرف خلال حفل عشاء في لوس أنجلوس ينظمه «آري إيمانويل»، المدير التنفيذي لشركة (إنديفر) التي اشترت المملكة أسهما فيها بقيمة 400 مليون دولار.

ومن المقرر أن يلتقي «بن سلمان» كلا من «بيل غيتس» مؤسس مايكروسوفت، و«إيلون مسك» المدير التنفيذي لشركة تسلا، و«تم كوك» المدير التنفيذي لآبل، والمدراء التنفيذيين في كل من بوينغ وأمازون وأوبر ووولت ديزني ولوكهيد مارتن.

كما تشمل لقاءاته مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية كلا من نائب الرئيس «مايك بنس» ومدير وكالة الاستخبارات المركزية المرشح لمنصب وزير الخارجية «مايك بومبيو»، ووزير الدفاع «جيمس ماتيس».

وكان «بن سلمان» قد وصل إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي والتقى الرئيس «دونالد ترامب» في البيت الأبيض، كما اجتمع مع «غاريد كوشنر» صهر «ترامب» وكبير مستشاريه، إلى جانب المبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط «جيسون غرينبلات»، الذين بحث معهم خطة السلام التي يعكفون على إعدادها.

ومن كبار الشخصيات السياسية التي التقاها «بن سلمان» في نيويورك: الرئيس الأسبق «بيل كلينتون» وزوجته «هيلاري»، ووزير الخارجية الأسبق «هنري كيسنغر» والأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، ومسؤولون يهود من لجنة الشؤون العامة الأمريكية-الإسرائيلية (AIPAC)، والفيدرالية اليهودية لأمريكا الشمالية، وفقا للوثيقة.

وعقد الأمير لقاءات مع مسؤولين وكبار الصحفيين في عدد من أعرق الصحف والمؤسسات الإعلامية الأمريكية بينها نيويورك تايمز وواشنطن بوست وول ستريت جورنال ولوس أنجولس تايمز وغيرها.

وذكرت صحيفة هآرتس أن ولي العهد السعودي ووالده الملك «سلمان بن عبدالعزيز» سبق أن استضافا عددا من القادة اليهود من الولايات المتحدة في المملكة العربية السعودية.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن السعودية أعربت عن دعمها لجهود إدارة «ترامب» في التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى