أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

نائب وزير خارجية الانقاذ: مستعدون للسلام بشرط واحد وعُمان تلعب دور ايجابي باتجاه التفاوض مع السعودية

يمنات – صنعاء

قال نائب وزير خارجية حكومة الانقاذ، حسين العزي، إنهم مستعدون للسلام بشرط وقف التدخلات في اليمن و مراعاة كرامة الشعب اليمني.

و قال العزي، إذا توقف العدوان فمن الطبيعي أن تتوقف ردة الفعل و هي الدفاع، نحن لم نقم بالاعتداء على دول التحالف.

و أضاف: الأطراف الأخرى هي من اعتدت و نحن من ندافع، نحن مستعدون للسلام، السلام المشرف الذي يراعي كبرياء الشعب اليمني و يضع حدا لهذه التدخلات في شؤون اليمن.

و علق العزي على دعوة عبد الملك المخلافي وزير خارجية حكومة هادي، المعترف بها دوليا، بأنه لا نفاوض مع عبد الملك المخلافي أو الأطراف الأخرى.

و أضاف: هذه كلها أدوات لا تملك أي قرار، من يملك قرار الحرب عند الطرف الأخر هو السعودية، هذا شيء معروف فإذا كانت السعودية تريد السلام فأكيد هذا سيساهم في عملية السلام في اليمن.

و كان عبد الملك المخلافي، دعا في كلمة أمام مؤتمر للأمم المتحدة في جنيف، خاص بجمع تبرعات لليمن، الأطراف اليمنية للعودة إلى طاولة المحادثات لوضع نهاية للحرب والعودة إلى نظام مستدام يحظى بدعم الشعب اليمني.

و أشار المخلافي إلى أن العودة إلى التفاوض تهدف أيضا إلى فتح الموانئ والمطارات اليمنية أمام تدفق المساعدات الإنسانية.

و أشار العزي، و هو مسئول العلاقات الخارجية في أنصار الله، أن سلطنة عمان تلعب دورا إيجابيا في اتجاه التفاوض بين أنصار الله و السعودية.

و لفت العزي إلى أنه لا يوجد تواصل بينهم و بين السعودية بشكل مباشر، لحد الآن. معتقدا أن الأمور ما زالت تراوح مكانها.

و نوه العزي إلى أن القناة الرئيسية للمفاوضات هي الأمم المتحدة ممثلة بمبعوثها الخاص السيد مارتن غريفيث.

و قال: من المفترض أن يقدم غريفيث إحاطة لمجلس الأمن الدولي في 17 إبريل/نيسان الجاري، قبل عودته مجددا إلى اليمن بعد أن يلتقي بالأطراف الأخرى، و في هذه الحالة سنقف على ما لديه.

المصدر: سبوتنيك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى