أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

البنك المركزي بـ”عدن” يتخذ قرارات جديدة بينها فتح اعتمادات مستندية للتجار في الخارج وطباعة ثلاث فئات من العملة الصغيرة

يمنات – صنعاء

أتخذ البنك المركزي بـ”عدن” قرارات جديدة قال انها تأتي في طور تفعيل مركزه الرئيسي بـ”عدن” وصولاً إلى تحقيق الانطلاقة الكاملة لجميع أدوار البنك.

و اتخذت القرارات في اجتماع عقد الخميس 12 إبريل/نيسان 2018، برئاسة محافظ البنك الدكتور محمد منصور زمام، عقد في محافظة عدن، مع ممثلي البنوك و الغرفة التجارية الصناعية و القطاع الخاص.

و تضمنت القرارات المتخذة العودة الكاملة لتغطية اعتمادات المواد الأساسية كالقمح و الأرز و السكر و الحليب و زيت الطعام، عن طريق فتح اعتماداتها عبر البنوك الرسمية بمختلف محافظات الجمهورية، ابتداءاً من الأول من يونيو/حزيران القادم، بالاستفادة من الوديعة السعودية البالغة ملياري دولار.

كما تضمنت القرارات عودة العمل بنظام الشيكات فيما يخص الإيرادات العامة للدولة، و التي تعتبر من الأرصدة القائمة لدى البنوك، و الإجراءات الرقابية للبنك المركزي بالتعاون مع جميع البنوك الرئيسية.

و شملت القرارات استكمال إجراءات “السويفت” و علاقة البنك المركزي مع البنوك التجارية و بنوك المراسلة بشكل عام.

و قال المحافظ محمد زمام إن البنك لديه خطة للثلاثة الأشهر المقبلة، و يتطلع من خلالها إلى عدم بقاء أي حساب مغلق للبنك المركزي في الخارج.

و دعا البنوك التجارية التي لديها حسابات مغلقة إلى إبلاغ إدارة البنك المركزي للمساهمة في تذليل الصعوبات والعمل على فتح الحسابات البنكية المغلقة وفتح قنوات تواصل وتعاون للبنوك.

و لفت إلى أن البنك سينشئ لجنة سياسات في البنك المركزي تتحرك في إطار التواصل مع البنوك الأخرى. مؤكدا التزام البنك كدولة بالدين العام.

و كشف زمام أن البنك سيقوم بطباعة عملة الريال اليمني بطريقة تؤثر إيجابياً، و طباعة العملة المحلية من الفئات الصغيرة الجديدة (100 – 200 – 250) ريال و سحب القديمة من السوق.

و أكد العمل على حل مشاكل خطابات الضمانات البنكية. مشددة على أنه لا يجوز لأي مؤسسة رفض خطابات الضمان. مشددا على أهمية تعامل المنظمات عبر البنك المركزي و البنوك الأخرى و التي بدورها يجب أن تكون مسجلة لدى البنك المركزي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق