عربية ودولية

احتجاز عسكريين إماراتيين في مطار بالصومال

يمنات – متابعات

قالت وسائل إعلام صومالية إن سلطات أمن مطار بوصاصو بإقليم “بونتلاند” شمال شرق الصومال، احتجزت صباح أمس السبت مسؤولين إماراتيين بصحبتهم أمتعة وصناديق في المطار.

وكشفت مصادر من داخل المطار لإذاعة “شبيلى” الصومالية، أن السلطات منعت فريقا إماراتيا من تحميل معدات عسكرية على الطائرة بعد رفضهم فحص أمتعتهم من قبل السلطات الأمنية، مؤكدة أن هذه الخطوة أثارت مواجهة بين القوات الأمنية والمسؤولين الإماراتيين.

وأوضح موقع “مقديشو أونلاين” أن سوء التفاهم ببين السلطات والعسكريين الإماراتيين أدى إلى تأخر إقلاع الطائرة عن موعدها.

وبحسب نشطاء صوماليين فإن الإمارات ضغطت على حكومة “بونتلاند” من أجل إصدار بيان ومواقف مناوئة ضد الحكومة الفيدرالية بخصوص ضبط الأموال المهربة التي احتجزتها السلطات الصومالية الأسبوع الماضي، إلا أن السلطات في بونتلاند رفضت الطلب الإماراتي.

 وذكرت إذاعة “شيبيلى” أن الإمارات وقعت على عقد لتأجير ميناء بوصاصو لمدة ثلاثين سنة مع ولاية بونتلاند لتستثمر 330 مليون دولار، مشيرة إلى أن الإمارات جلبت شركات أمنية من جنوب أفريقيا تتولى عملية التدريب والتأمين ولها قوات عسكرية في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، وتقطنه قبيلة “داروت”، التي ينتمى إليها الرئيس ووزير الخارجية.

وقالت الإذاعة الصومالية إن هذا التطور سيكون له انعكاسات على النفوذ الإماراتي الذي بدأ يواجه معارضه حقيقية في القرن الإفريقي.

ويأتي احتجاز الطائرة الإماراتية بعد أسبوع من ضبط السلطات الأمنية في مطار مقديشو الدولي طائرة إماراتية كانت تقل أموالا مشبوهة تبلغ 9.6 ملايين دولار، وهو ما نفته واستنكرته أبوظبي.

الوسوم
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق