أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الساحل الغربي على أبواب فصل ساخن ومعركة كبرى

يمنات

فايز الأشول

من مدينة المخا، ومن ذات المعسكر الذي زاره العميد طارق محمد عبدالله صالح في يناير من العام 2017، لتفقد كتائب اللواء الرابع «حرس جمهوري»، وتحفيزها على القتال إلى جانب «أنصار الله» ضد «المقاومة الجنوبية»، عاد العميد طارق في الـ 11 من أبريل الحالي إلى ذات المعسكر، ولكن إلى الضفة المقابلة مع ذات الكتائب التي تخلت عن «أنصار الله» في نهاية سبتمبر من العام 2017، لتعود موزعة في 3 ألوية أطلق عليها «حراس الجمهورية»، بعد أن تم تجهيزها في الجنوب، بإشراف ودعم من الإمارات، للقتال في الساحل الغربي.
مدرعات وعربات كاتيوشا ورشاشات متنوعة وقناصات ليزرية، تتمنطق بها قوات طارق صالح وكتائب من «المقاومة الجنوبية» رضخت للقتال تحت أمرته، بضغوط من الإمارات.

مصادر لـ«العربي»، قالت «إن اللواء هيثم قاسم طاهر، كُلف من قبل القيادة العسكرية الإماراتية في المخا، بقيادة لواء المقاومة الوطنية، فيما تم تكليف العميد عبدالحافظ السقاف، بقيادة واحداً من ألوية حراس الجمهوية، وكلف العميد محمد العرار بقيادة اللواء الآخر حراس الجمهورية»، مؤكدة أن «إجمالي منتسبي هذه الألوية، 12 ألف ضابطاً وجندياً، وأن الإمارات دفعت بها إلى المخا، لخوض معركة كبرى ضد أنصار الله، والزحف من مدينة حيس إلى مدينة الحديدة، قبيل شهر رمضان المقبل».

بعد عام من تجنيد الإمارات الآلاف من شباب محافظة الحديدة في مصوع بإرتيريا، وقتالهم تحت إمرتها في الخوخة وحيس، كـ«مقاومة تهامية»، صارت اليوم بحسب مصادر لـ«العربي»، «حجر عثرة أمام بدء الإمارات»، معركتها ضد «أنصار الله».

وكشفت المصادر عن «رفض اللواء عمر سجاف، المعين قبل أسابيع من قبل الرئيس (عبدربه منصور) هادي، قائداً لمحور الحديدة، القتال تحت إمرة العميد طارق، ويشاركه الرفض، قائد المقاومة التهامية، عبدالرحمن حجري».

وأضافت أن «القيادة الإماراتية أوقفت أخيراً كامل الدعم المالي والعسكري عن المقاومة التهامية في الخوخة وحيس، مشترطة قبولها بإخلاء مواقعها في المديريتين لقوات طارق صالح، وإلحاق منتسبيها إلى معسكر تدريبي في المخا، وإعادة تأهيلهم وفق التوجهات الجديدة».

استباقاً للمعركة
في مقابل ذلك، واستباقاً لتصعيد قادم ومؤكد، دفعت «أنصار الله» ولا تزال، المئات من مقاتليها إلى السلسلة الجبلية المحاذية للساحل من قبالة المخا إلى حيس. كما أكدت مصادر ميدانية لـ «العربي»، استعادة «أنصار الله» خلال الأيام الماضية، مناطق «المخترف وبني العليلي والخضيري»، غرب مدينة حيس، كما استعادت مناطق «الشعوب وزوبل وباب اللفج»، شمال غرب حيس، وأن المدينة صارت مطوقة وبإحكام من جهات الشرق والغرب والشمال.

ولم تتوقف إحترازات «أنصار الله» وتحسبها لفصل ساخن في الساحل الغربي عند ذلك الحد، فمنذ أسبوعين تجوب لجان حصر وتفتيش من معسكر قوات «الاحتياط» في صنعاء، الذي يقوده عبدالخالق الحوثي، كافة القرى والأرياف في المناطق الخاضعة لسيطرة الحركة، لتسجيل ضباط وجنود «الحرس الجمهوري» سابقاً، وحثهم على العودة إلى معسكر السواد في صنعاء، مع صرف مرتباتهم. 

كما استهدفت في الـ 15 من أبريل الحالي، معسكرات قوات طارق صالح في محيط مدينة المخا، بصاروخين باليستيين، قال «التحالف» إن دفاعاته تصدت لهما، فيما قال «الإعلام الحربي» للحركة، إنهما أصابا هدفهما.

بين زمنين
يحظى العميد طارق صالح، بثقة كبيرة من قبل الإمارات، التي قدمت له دعماً مالياً سخياً، كما أمدت قواته بأسلحة ومعدات عسكرية لم يسبق أن حظي بها فصيل تابع لـ«التحالف» من قبل. ومع ذلك، تظل المعركة المكلف بقيادتها، محفوفة بجملة من التحديات والصعوبات.

الخبير العسكري في وزارة الدفاع في صنعاء، العميد عابد الثور، قال في حديث إلى «العربي»، إن «الإمارات تراهن على جواد خاسر، ولم يسبق لطارق أن حقق نصراً في معركة، وهو لا يحمل مبدأ ولا قضية. ففي الشهور الأولى من العدوان، وقف إلى جانب اللجان الشعبية، وحث الموالين له، من ضباط وجنود الحرس، على مواجهة العدوان. واليوم، ينتقل إلى القتال في الضفة المقابلة، ليس من أجل الوطن، ولكن بدافع الثأر لعمه، الذي قتلته حساباته الخاطئة، ومثلما وقع طارق وأسرته ضحية فخ الإمارات والمخابرات الأجنبية في صنعاء، فإنه سيكون مطية وضحية لها للمرة الثانية في الساحل الغربي.

وأكد الثور، أن «الجيش واللجان، لديهما من العقيدة القتالية، ووضوح الهدف والغاية، ما يمنكهما من دفن الغزاة والمرتزقة في الساحل والبحر».

المصدر: العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى