عربية ودولية

البحرية القطرية تنفذ عملا عسكريا .. ورئيس أركانها يزور الرياض

يمنات – متابعات

كشفت وزارة الدفاع القطرية عن عمل عسكري قامت به قواتها البحرية بالمشاركة مع سفينة بريطانية في المياه الإقليمية القطرية.

وأعلنت الوزارة في بيان لها نشرته في حسابها الرسمي على “تويتر” أن قواتها البحرية نفذت في المياه الإقليمية القطرية تمرينا عسكريا مشتركا مع سفينة بريطانية.

​وأضاف البيان أن سفينة “إتش إم إم بانجور” البريطانية زارت الدوحة بهدف المشاركة في التمرين، مشيرة إلى أن هذا التمرين يأتي بناء على اتفاقيات سابقة في إطار التعاون الدفاعي الثنائي بين الدولتين لدعم جهود مكافحة الإرهاب والقرصنة والتهريب ولحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

ووقعت قطر في 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي اتفاقية عسكرية مع بريطانيا اقتنت بموجبها 24 مقاتلة من طراز “تايفون”، فضلا على اتفاقية تدريب على قيادتها.

وفي العام الماضي، أجرت الدوحة ولندن أربعة تمارين عسكرية مشتركة في مختلف المجالات البحرية والجوية والبرية، آخرها في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ورغم المقاطعة الخليجية التي تتعرض لها قطر إلا أن وزارة الدفاع القطرية أعلنت اليوم عن مشاركة الفريق الركن طيار غانم شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية في اجتماع القيادة المركزية الأمريكية في العاصمة السعودية الرياض. 

​وقال بيان للوزارة، إن الاجتماع عقد برئاسة مشتركة من رئيس الأركان العامة بالمملكة العربية السعودية، الفريق أول ركن طيار فياض بن حامد الرويلي، وقائد المنطقة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل، وشارك في الاجتماع رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن ومصر.

وأعلنت وزارة الدفاع القطرية اليوم أيضا عن توقيعها اتفاقية عسكرية جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس 18 أبريل/ نيسان، وهي الاتفاقية التي ستشتري بموجبها قطر منظومة دفاع جوي من شركة رايثيون الأمريكية.

​وفي أوائل يونيو/ حزيران 2017، قررت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة قطر دبلوماسيا وتجاريا، بدعوى دعمها للإرهاب، وهي التهمة التي نفتها الدوحة بشدة، كما تضمنت الاتهامات أيضا التقرب من إيران ودعم جماعات إرهابية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق