أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثيقة” صندوق نظافة الحديدة يسعى لبيع أرضية تابعة للصندوق بمبرر عدم الاستفادة منها ويعترف بصرف مرتبات عمال النظافة كنفقات تشغيلية

يمنات – خاص

كشفت مذكرة حصل عليها “يمنات” عن توجه لدى صندوق النظافة بمحافظة الحديدة لبيع أرضية تابعة للصندوق في مدينة الحديدة، غرب البلاد.

و في المذكرة الموجهة من المدير العام التنفيذي للصندوق محمد عبد الرحمن شرف الدين إلى محافظ الحديدة الذي يعد رئيس مجلس ادارة الصندوق في المحافظة، طلب شرف الدين من المحافظ دعوة مجلس ادارة الصندوق للاجتماع و عرض بيع أصل من أصول الصندوق و المتمثل في الارضية الواقعة أمام المقوات القديم جوار فرع جهاز الأمن السياسي.

و برر المدير التنفيذي للصندوق البيع لكون الصندوق لا يستفيد من الأرضية في الوقت الحالي.

و تكشف المذكرة المؤرخة في 19 إبريل/نيسان 2018، أن وزارة المالية عززت الصندوق بمرتبات عمال النظافة المثبتين لشهري ديسمبر/كانون أول 2017 و يناير/كانون ثان 2018، غير تلك المرتبات صرفت كنفقات و غيرها. معتبرا أن ذلك خلق فجوة كبيرة.

و يقول مدير الصندوق في مذكرته أنه نظرا للظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان و الحصار لا يستطيع الصندوق مواجهة هذه الفجوة الناجمة عن تحويل المرتبات إلى نفقات تشغيلية.

و أقترح شرف الدين للخروج من هذه المشكلة بمتابعة وزارة المالية لصرف مبلغ و قدره (152.000.000) مائة و اثنين و خمسين مليون ريال بناء على مذكرة وزير الادارة المحلية تعقيبا على مذكرة سابقة للمحافظ.

كما اقترح صرف هذا من صندوق الاحتياجات الضرورية، كون الحاجة و الضرورة أكثر مما هو متصور.

و خلال الفترة الأخيرة بدأت بعض المرافق الحكومية ببيع بعض أصولها و أبرزها الأراضي، خاصة في محافظة الحديدة التي ظهرت فيها مؤخرا مشاكل كثيرة في الأراضي، خصوصا أراضي الدولة التي تتعرض للبسط و البيع.

و يعد مبرر المدير التنفيذي للصندوق الذي ساقه لبيع الأرضية غير منطقي، كونه برر البيع بعدم الاستفادة، غير أنه اقترح في الوقت نفسه توفير مبلغ مالي لحل مشاكل الصندوق من جهة أخرى، و هو ما يعني أن بيع الأرضية ليس الهدف منها حل تلك المشاكل.

و لم يوضح شرف الدين في مذكرته كيف سيستفيد الصندوق من قيمة الأرضية التي أقترح بيعها.

و يرى مختصون أن ما أشارت اليه المذكرة بخصوص تحويل مبالغ مالية خاصة بالمرتبات إلى نفقات تشغيلية مخالفة قانونية، كون القانون لا يجيز النقل من بند المرتبات و الأجور إلى أي بند أخر.

و تحصل صناديق النظافة في المحافظات على ايرادات لا تزال مستمرة متمثلة في مبالغ مالية تحصل بشكل يومي على الناقلات التي تدخل إلى المدن و غيرها من الايرادات التي يفرضها القانون على بعض الجهات و الشركات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق