فضاء حر

عدم تناسب اهداف الحرب سببا لاطالتها وارتفاع كلفتها 

يمنات 

محمد المقالح

1- هدف السعودية المعلن من العدوان هو انهاء ما يسمونه انقلاب الحوثيين واخراجهم من صنعاء واعادة ما يسمونها الشرعية الى السلطة في صنعاء! 

ما يعني ان الهدف لم يتحقق بعد وبالتالي لن تتوقف الحرب من جانبهم.

2- ولكن ما هو هدف مايسمونهم بالانقلابيين من الحرب؟

اذا كان هدفهم مقتصر على وقف السعودية للحرب فان وقف الحرب بايديهم لا يابدي السعودية وما عليهم الا ان ينفذوا شروطها وينهوا انقلابهم ويخرجوا من صنعاء وبقية المدن ويمكنوا الشرعية من السلطة وستنتصر السعودية وستتوقف الحرب فورا.

3-واذا كان الهدف هو رد العدوان السعودي وكسره وتحرير الأرض والقرار من رجسه فان وقف الحرب ايضا بأيدي (الانقلابيين-الثوار) وما عليهم سوى تغيير استراتيجية الحرب باتجاه ايجاع السعودية والحاق افدح الخسائرالبشرية والمادية داخل ارضها وفي مناطق تواجدها وبما يجعلها غير قادرة على تحمل نتائج الحرب وبالتالي على استمرارها فتوقف الحرب وتنكسر السعودية .

4-وبغير قبول شرط السعودية او تغيير استراتيجية الحرب باتجاه كسرها فان الحرب لن تتوقف وستطول وقد طالت فعلا وارتفعت كلفتها بسبب عدم تناسب اهداف الطرفين من الحرب.

فطالما والسعودية لم تحقق اهدافها بعد ولا تزال تعتقد انها قادرة على تحقيقها وانها لم تتضرر بصورة جدية من استمرارها فلماذا توقف الحرب وهي تعلم ان وقفها وهي في هذه الحالة سترتد سلبا عليها في الداخل وعلى مستوى الإقليم.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى