أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مجلة امريكية تورد معلومات حول استهداف الصماد

يمنات – صنعاء

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكيّة إنّ رئيس المجلس السياسي الأعلى الراحل، صالح الصماد قُتل بغارة لطائرة بدون طيار تملكها دولة الإمارات العربية المتحدة.

و أشارت المجلة إلى مقطع فيديو تم تداوله للغارة الجوية حيث يظهر مراقبة جوية من طائرة بدون طيار تراقب سيارة “تويتا لاند كروزر” زرقاء في شارع جانبي بعد ثوانٍ تم ضربها بصاروخ بلو 7 الصيني الصنع.

و لفتت إلى أن السيارة الثانية التي كانت في الخلف تهرع إلى السيارة، فيما النيران تشتعل. مشيرة إلى أن “تحديد الهدف” جاءت بأوامر من الضابط الذي يراقب ما تنقله طائرات بدون طيار من غرفة عمليات في دولة الإمارات. و أوضحت أنه عندما بدأ الناجون بالابتعاد عن الحطام يقول الضابط: اقتلهم.

و أوضحت أنهم في الساعة 2:02 ينطلق صاروخ ثاني على الناجين، و عندها تنفج غرفة القيادة بالتصفيق. “ضربة جيدة”.

و حسب المجلة لا يزال التاريخ الدقيق للضربة غير واضح. معتبرة أن تلك الضربة أول عملية اغتيال ناجحة لشخص بارز في أنصار الله.

و لفتت المجلة إلى أنّ الإمارات استثمرت بكثافة في المساعدات العسكرية التي تدعمها قوات التحالف في اليمن و شيدت وحدات أمنية مختلفة تخضع لقيادتها و أصبحت قوات “بالوكالة”.

و تقول الإمارات إنها تستخدم تلك الوحدات لمكافحة تنظيم القاعدة في الساحل الجنوبي لليمن. لكنها الآن تدعم طارق صالح ابن أخ الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

و تقول المجلة إنه وعلى الرغم من أن السعوديين ادعوا الفضل في الضربة، إلا أن المعلومات الاستخبارية عن الهجوم تم توجيهها من خلال موظفي طارق صالح إلى الإمارات، التي نفذت العملية أيضًا.

و أكدت المجلة أنه لم تستجب الإمارات العربية المتحدة لطلب الحصول على تعليق رسمي. معتبرة أن الضربة توضح أنّ الإمارات تقوم باختبار قدرات جديدة. منوهة إلى أنه في العام الماضي باعت الصين للإمارات طائرة بدون طيار تعادل الطائرة أم كيو 9 الأمريكيَّة.

و حسب المجلة يقول جاستين برونك، و هو زميل باحث متخصص في القوة الجوية في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن إن الإمارات كانت تميل إلى نشر الطائرات بدون طيار. مشيرا إلى أنهم رأوا أنهم على استعداد لاستخدامهم في مناطق حساسة سياسياً، مثل ليبيا.

و أشار برونك إن الصماد قُتل برأس حربي شديد الانفجار يتسق مع ما يسمى بـ”AKD-10“، و هو ما يماثل صاروخ هيلفاير الأمريكي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق