تحليلات

هل قبض “ترامب” ثمن رأس الامير “تميم” من السعودية ؟

يمنات

كان تصريح ” الجبير ” إثر تصريحات ” ترامب ” ملفتا من حيث سرعته وايضا من حيث اعادة توجيهه باتجاه قطر حصرا مع ان ” ترامب ” تحدث عن الجميع ولكن ليس كل ذلك هو الملفت في حديث ” الجبير ” .

يمكن اخذ حديث ” الجبير ” بان على قطر ان تدفع تكاليف القوة الامريكية في سوريا من باب النكاية بقطر على خلفية الازمة الخليجية لكن حديثه عن ارسال قوة قطرية الى سوريا لا يمكن اخذه من ذات الباب مطلقا لان التوجه لارسال قوات عربية واسلامية الى سوريا هو توجه تتبناه السعودية وفي ظل الخصومة الحادة بين الدولتين – التي وصلت لتلويح السعودية بتحويل قطر الى جزيرة وفصلها عن ارض الجزبرة العربية – فان المنطق يقول ان السعودية قد تطلب او تلوح بمسألة قوة عسكرية تتشارك معها الدخول الى سوريا تجاه اي دولة الا قطر ، فكيف ” للجبير ”  ان يقول بان على قطر ان ترسل قوة الى سوريا متجاوزا كل صور الخلاف بينهما الذي وصل للمقاطعة في ” الجمال و الاغنام ” ؟! .

دعوة السعودية لدخول قوات عربية اواسلامية لسوريا و حديث  “ترامب ”  بان على الدول المحمية امريكيا ان تدفع التكاليف وعن الحاجة لمنع ايران من الوصول للبحر المتوسط، و حديث ” الجبير ” بان على قطر دفع تكاليف القوة الامريكية وان عليها ان ترسل قوات الى سوريا كل ذلك يعطي انطباع بان الامر متفق عليه امريكيا سعوديا سواء في جانب مساهمة قطر في التمويل او مشاركتها في القوات التي يجب ان تدخل الى سوريا .

تستعد تركيا لنشر قوة من 40000 الف جندي  بالمشاركة مع الروس في ”  ادلب ”  السورية في اطار اتفاق ثلاثي – روسيا ايران تركيا – لتخفيف التوتر وحفظ الامن في المدينة ، بينما تصرح الحكومة السورية ان تركيا تجاوز تفاهماتها في اطار خفض التصعيد في مناطق داخل سوريا وان قواتها تقوم بالدخول لمناطق لا تحتاج لذلك ، ولا شك ان المناطق التي تتوغل فيها القوات التركية هي مناطق تتواجد فيها و القوات الكردية  المدعومة امريكا ، وهناك حالة عدم رضى متبادلة بين الامريكيين و الاتراك في التحركات العسكرية داخل سوريا ، فالولايات المتحدة تدعم الاكراد و تعتمد عليهم لفرض هيمنتها “شرق الفرات ” بمقابل سخط تركي عالي من التمكين للاكراد وترى ذلك تهديدا امريكيا لامنها القومي .

حساسية تركيا تجاه التمكين الامريكي للقوات الكردية  عال للغاية وتتعامل معه تركيا برد فعل عسكري لا يحسب حسابا لاي طرف واحتمال ان يتطور الدور العسكري التركي في سوريا باتجاه مناطق ” شرق الفرات ” للمواجهه مع الاكراد و فرض هيمنتها العسكرية على تلك المناطق حماية لامنها القومي –  كما تراه هي – قائما بقوة ، وكون الولايات المتحدة تعتمد على التمكين لهيمنتها بدعم القوات الكردية  فان احتمال ان تتصادم الاجندات العسكرية التركية الامريكية بشكل مباشر ” شرق الفرات ”  قائم كذلك .

دخول قوات عربية او اسلامية الذي تعمل عليه الولايات المتحدة و السعودية الى سوريا هو امر لن يكون مرضيا عليه تركيا لانه حتما سيسير في مسار رؤية الهيمنة الامريكية المستندة على الاكراد ” كقوة محلية ” لا يمكن الاستغناء عنها لتغطية الوجود الاجنبي الغير قانوني على الارض السورية ، وبالتالي فالمشكلة التي تواجهها القوات الامريكية في جلب قوات اجنبية اخرى الى جانبها ليست فقط تجاه قوات الحكومة السورية و القوات الايرانية وقوات حزب الله وانما القوة التركية هي ايضا مشكلة امام استمرار الوجود ” المهيمن ” الامريكي و القوات الاجنبية الاخرى الذي سيستجلبها الامريكي تبعا لتوجهه .

حديث ” الجبير ” عن ان على قطر ان ترسل قوات عسكرية الى سوريا هو حديث محسوب وبالنسبة للامريكي و السعودي هو ضرورة اقتظت ان تجاوز السعودية خلافات الازمة الخليجية وان تدعو لارسال قوات قطرية الى سوريا حيث تدعوا نفسها – السعودية – وغيرها للذهاب الى هناك ، فادخال القوات القطرية الى سوريا سيكون حتما في مناطق الهيمنة الامريكية ”  شرق الفرات ” وهي المناطق التي تتمركز فيها القوات الكردية المدعومة امريكيا و الخصمة تركيا .

اختيار قطر لمهمة كهذه هو فخ امريكي سعودي مدروس بعناية ويضع القوات القطرية امام خيارين احلاهما مر فاما ان تتواجد في سوريا ضمن رؤية الهيمنة الامريكية المستندة على الاكراد وبالتالي تضرب علاقتها جوهريا مع تركيا و بذلك يبدأ تهتك جدار الحماية التركية لقطر – وهو اهم من الحماية الامريكية المترتبة على وجود قاعدتها في قطر التي اشار لها ” ترامب ” في حديثه – وبالتالي ستجد السعودية – ومعها خصوم قطر –  فرصة للعبث في الداخل القطري و الترتيب لانقلاب على الامير ” تميم ” ، او ان ترفض الذهاب لسوريا وبالتالي تُمسك من ” رقبتها ” وتبتز اموالا لن يكون لها سقف وقد يجاوز مادفعته السعودية نفسها للولايات المتحدة  . ولعل هذا هو سر  ربط ” الجبير ” بين دفع قطر التكاليف وبين ارسال قوات الى سوريا كذلك  وبشكل مفاجئ  و سر تلميح ” ترامب ” بسحب قاعدته العسكرية من قطر .

المصدر: الغاية نيوز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى