أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةخدمات

نشرة تحذيرية جديدة للأرصاد تؤكد تحرك العاصفة الاعصارية باتجاه السواحل اليمنية الشرقية والجنوبية

يمنات – صنعاء

– استمرت خلال الـ”6″ الساعات الماضية حركة العاصفة الاعصارية (ساجار) ببطيء باتجاه غرب موقعها السابق و بسرعة 5 كيلومتر بالساعة، بمحاذاة السواحل اليمنية الجنوبية مصحوبة بالأمطار و العواصف الرعدية المتوسطة إلى الغزيرة و مصحوبة برياح سرعتها تتراوح بين (40 – 50) عقدة، أي (80 – 100) كيلومتر بالساعة، على محافظات حضرموت و شبوة و أبين و أجزاء من محافظة عدن.

– غطت السحب العالية و المتوسطة سماء ارخبيل سقطرى و أغلب مديريات محافظتي المهرة و عدن، و امتدت السحب حتى محافظات البيضاء و مأرب و لحج.

– من تحليل مختلف خرائط الطقس السطحية و العلوية و متابعة صور الاقمار الاصطناعية و تقارير المراكز الاقليمية و الدولية و توقعات الموديلات العالمية تم تحديد مركز العاصفة الاعصارية عند الساعة 18.00 عالمي (التاسعة مساءا) بالتوقيت المحلي بتاريخ 17 مايو/آيار 2018، على خليج عدن و على خط عرض 9,12 شمالا و خط طول 47.5 شرقا.

– يبعد مركز العاصفة الاعصارية “ساجار” حاليا 250 كيلومتر جنوب غرب مدينة المكلا، و 270 كيلومتر شرق مدينة عدن و 192 كيلومتر جنوب شرق مدينة عتق و200 كيلو متر جنوب شرق مدينة زنجبار بمحافظة ابين.

– من المحتمل ان تتحرك العاصفة الاعصارية غرب و جنوب غرب موقعها الحالي خلال الـ12 الساعة القادمة و بمحاذاة السواحل الجنوبية و بسرعة 8كم/ساعة.

– يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية خلال الـ”6″ الساعات القادمة أن هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على السواحل الجنوبية و الشرقية و المناطق الداخلية منها، و تمتد إلى أجزاء من المرتفعات.

– الرياح شديدة جدا سرعتها تبلغ بين (75-95) عقدة أي (150 – 190) كيلومتر بالساعة.

– الرؤية الافقية ستكون منخفضة جدا، و حالة البحر هائج وسط خليج عدن و السواحل الجنوبية خاصة سواحل حضرموت و شبوة و أبين و عدن و لحج.

– حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين في المحافظات الآنفة الذكر من تدفق السيول في الشعاب و الوديان و من الانزلاقات الطينية.

– كما حذر المركز ربابنة السفن بكافة أنواعها و الصيادين و العاملين في حركة النقل البحري و مرتادي البحر من سوء الاحوال الجوية و الاضطراب الشديد في حالة البحر.

– دعا المركز الوطني للأرصاد إلى عدم الابحار في المناطق آنفة الذكر. مهيبا بالجهات الرسمية ذات العلاقات و كلا حسب اختصاصه باتخاذ الاجراءات اللازمة لاحتمال حدوث تأثيرات خطيرة جدا من هذه العاصفة الاعصارية حفاظا على الارواح و الممتلكات العامة و الخاصة. مطالبا كافة الجهات متابعة النشرات الصادرة من المركز الوطني للأرصاد الجوية و التفاعل معها.

المصدر: المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى