أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الوضع العسكري في جبهات الساحل الغربي

يمنات – خاص

قالت مصادر محلية متطابقة إن المعارك في الساحل الغربي توقفت منذ الأحد الماضي 12 مايو/آيار 2018.

و أشارت المصادر أن الوضع العسكري السائد في جبهات الساحل الغربي بات مقتصرا على تبادل إطلاق النار و الاشتباكات المتقطعة.

و لفتت المصادر لـ”يمنات” إن المعارك توقفت الاثنين الماضي بعد وصول قوات حكومة هادي و قوات موالية للإمارات إلى ميناء الحيمة في أطراف مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة.

و أوضحت المصادر أن أعنف المعارك اندلعت صباح الجمعة الماضي 11 مايو/آذار 2018، شمال مديرية الخوخة. منوهة إلى أن هجوم شنته المقاومة التهامية مسنودة بقوات حراس الجمهورية الموالية للإمارات من منطقة قطابة باتجاه ميناء الحيمة.

و لفتت المصادر إلى أن معارك عنيفة دارت في محيط ميناء الحيمة، استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة، و تسبب في سقوط قتلى و جرحى من الطرفين.

و حسب المصادر نصبت قوات حكومة الانقاذ كمين للمقاومة التهامية و حراس الجمهورية قرب ميناء الحيمة، بعد تنفيذها عملية التفاف من الجهة الشمالية الشرقية للميناء من اتجاه مديرية التحيتا.

و أكدت المصادر أن القوات المهاجمة تعرضت لحصار خانق، و تعرضت أطقم و مدرعات للاعطاب بسبب استهدافها بالصواريخ الحرارية و قذائف “آر بي جي”. منوهة إلى أن تعزيزات من القوات السودانية وصلت إلى المكان عصر الجمعة لفك الحصار.

و نوهت المصادر إلى أن القوات السودانية اضطرت للتراجع قبل مغرب الجمعة باتجاه منطقة قطابة بعد سقوط “10” من جنودها بين قتيل و جريح جراء استهدافهم بمختلف الأسلحة.

و أوضحت المصادر أن الحصار الذي وقعت فيه المقاومة التهامية لم ينتهي إلا بعد عملية التفاف نفذتها قوة من اللواء الأول عمالقة عبر المنطقة الصحراوية الواقعة شرق مديرية الخوخة.

و حسب المصادر تمكنت قوات العمالقة من الوصول إلى ميناء الحيمة و فتح الطريق الساحلي المؤدي إلى الميناء ظهر الأحد 13 مايو/آيار 2018. مشيرة إلى أن قوات العمالقة خسرت العشرات من جنودها في المنطقة الصحراوية شرق الخوخة و التي كانت مزروعة بالألغام.

و لفتت المصادر أن الألغام و الرمال المتحركة أعاقت تقدم قوات العمالقة و لم تصل إلى ميناء الحيمة إلا قرابة 36 ساعة من توغلها في الصحراء، و لجوئها إلى جلب جرافات لإزاحة الرمال التي اعاقت تقدمها.

و نوهت المصادر إلى قوات العمالقة بمساندة من المقاومة التهامية تمكنت ظهر الأحد من السيطرة على ميناء الحيمة، بعد سيطرتها على الطريق الساحلي المؤدي إلى مدينة الخوخة.

و أكدت المصادر أن العمليات العسكرية في جبهة حيس متوقفة أيضا و يكتفي الطرفين منذ الجمعة الماضي بتبادل اطلاق النار.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى