العرض في الرئيسةفضاء حر

من أرشيف الذاكرة (38) .. أول بيان لحركة 20 مايو

يمنات

أحمد سيف حاشد

أول بيان لحركة 20 مايو
(15)

سبق أن اختلفنا قبل أن نتفق في تحديد المكان الذي ندعو الناس للخروج إليه.. خضنا أكثر من نقاش عرضي حول المطالب التي سندعو الناس إليها.. وبعد حوار اتفقنا مبدئيا عليها أنا وقطران ونبيل الحسام في منزل صديق كان متحفظا وحذرا ـ أو هذا على الأقل ما أحسست به ـ وكان حاضرا معنا أحدهم من خارجنا، مثيرا لارتيابنا وشكوكنا، حاول إيقاعنا في التيه، وربما إحباط توجهاتنا، ولكننا مضينا في أمرنا، واتفقنا على الأهداف بعد خلاف دام بعض الوقت.

كان هذا في 5 مايو 2017 وقد نشر رفيقي قطران هذه الأهداف في صفحته بهذا التاريخ.. وشاركته المنشور معلقا عليه بعبارة “مستعد وجاهز”..

كان هذا المنشور بالنسبة لي أشبه بجس النبض المتحرر من الحذر، وربما عديته رمي حجرا في ماء آسن لأرى ماذا يوجد في القاع، وخصوصا أن رفيقي قطران في منشورة قد صرح بالخروج من أجل “ثورة شعبية” وقلت في نفسي “إنه جنون ومن أول وهلة”.

أما لقاءنا الذي حددنا فيه موعد الخروج على الأرجح كان في 18 مايو في منزل القاضي قطران، ومعنا مجموعة من الرفاق منهم نجيب الحاج وعبد الجبار الحاج، وهايل القاعدي، ونبيل الحسام، ومحمد الغدواني، وآخرين لا أذكر أسمائهم، وبعضهم لأول مرة أشاهدهم، والمدهش أنه تفاجأنا إن ما دار من حديث وتفاصيل وتعارض في الرأي بيني وبين القاضي قطران قبل التوافق في هذا اللقاء ـ الذي لا أقول عنه أنه كان سريا ولكن أقول عنه غير علني ـ قد تم تسريبه إلى وسائل الإعلام، مع قليل من الزيادة وقليل من النقصان، ولم أعرف إلى اليوم القصد من هذا التسريب، هل من أجل إحجامنا عن الفعل؟! أو التشكيك ببعضنا؟! أو ابلاغنا رسالة أننا تحت العيون؟! أم كل هذا وذاك؟!

في هذا اللقاء انتزعت فيه بصعوبة تأجيل الخروج خمسة أيام عن الموعد الذي أعلنه قطران، وأقرينا اسم حركة 20 مايو، واختيارنا هذا الاسم يرجع إلى موعد الخروج الذي كان قد أعلنه قطران 20 مايو، وتم تأجيله إلى 25 مايو.

في هذا اللقاء تم الاتفاق على اسناد مهمة رئاسة الحركة لي ، ونيابة الحركة لرفيقي عبد الوهاب قطران، وافق الجميع باستثناء تحفظ أو معارضة رفيقنا عبد الجبار الحاج الذي أراد أن تكون القيادة جماعية دون رئيس أو نائب.

وفي اللقاء تم تحديد موعد الخروج 25 مايو إلى ميدان التحرير بقلب العاصمة صنعاء من أجل الثلاثة المطالب التي كنا قد أتفقنا عليها سابقا، وجرى التأكيد عليها في هذا اللقاء.. واتفقنا على تحديد أهداف عامة للحركة في وقت لاحق يجري التشارك في تحديدها وصياغتها.

واتفقنا على اصدار بيان عن حركة 20 مايو، تشاركنا في صياغته أنا وعبد الجبار الحاج وقطران ونبيل الحسام ونشرناه يوم 20 مايو نصه الآتي:

يا جماهير شعبنا اليمني الصامد

نظرا لما نعيشه اليوم من ظروف معيشية مأساوية في عموم محافظات الجمهورية، وما يقابله من عنت سلطات الامر الواقع، وعدم شعور تلك السلطات بالمسؤولية، وعدم اكتراثها بما يهدد وجوديا حياة قطاع كبير من شعبنا جراء الامتناع عن صرف المرتبات، وتعويم المشتقات النفطية، وارتفاع أسعارها، واسعار المواد الغذائية الضرورية، وتردي الأوضاع المعيشية على نحو غير مسبوق، وانتشار خطر المجاعة والمرض والتشرد والضياع، في ظل غياب اي امل للخروج من هذا الوضع الكارثي الذي يحيق بشعبنا، وتعمد حكومتي الامر الواقع الإيغال بالفساد الجريء والمتحدي لإرادة شعبنا، والإمعان في الإثراء السريع المستغل لظروف العدوان والحرب، وذلك على حساب معاناة شعبنا الصابر والصامد والضارب اروع صفحات البطولة في مواجهة العدوان الغاشم والمتخلف الذي يستهدف وجود شعبنا كيان ومجتمع وجغرافيا وتاريخ وأرض وسيادة ومستقبل.

الامر الذي يجعلنا امام مسؤولية وطنية واخلاقية ووجودية تجاه انفسنا واسرنا ومجتمعنا وشعبنا وبما يفرض علينا التحرك العاجل لوضع حد لهذه المأساة الكارثة.

واستشعارا لهذه المسؤولية وهذا الواجب الجسيم.. تدعوكم حركة عشرين مايو للخروج والمشاركة في الاحتجاجات السلمية في ميدان التحرير بصنعاء الساعة العاشرة صباحا من يوم الخميس القادم 25/5/2017. تحت شعار (من أجل الخبز والكرامة). ومن اجل تحقيق المطالب التالية :

1- صرف جميع مرتبات موظفي الدولة مدنيين وعسكريين ومتقاعدين فورا ودون تأخير لجميع الاشهر الماضية والانتظام في صرف رواتبهم.
2 – الغاء قرار تعويم المشتقات النفطية وخفض أسعارها والتصدي لرفع الأسعار .
3- اسقاط حكومات اسياد الحرب.

تحيا الجمهورية اليمنية
المجد والخلود للشهداء
الخزي والعار للفاسدين
صادر حركة 20 مايو 
صنعاء 20/5/2017

فيما أصدر رفيقي قطران بيانا عقب اجتماعنا نشره بصفحته وأصدره بمفرده يتعلق بتأجيل موعد الخروج من 20 مايو إلى 25 مايو موضحا فيه أسباب التأجيل ورد في نصه:

يا جماهير شعبنا اليمني الصامد
انه ونظرا للتجاوب الواسع الذي لقيته دعوتنا للخروج والتظاهر يوم السبت الموافق 20 مايو هذا التجاوب الذي لا يسعنا الا ان نتوجه بالشكر لكم على ثقتكم وتجاوبكم واستعدادكم للتضحية التي تجعل منكم مثار فخر لنا في هذا العالم، وسط هذه الظروف بما يؤكد بأن الشعب اليمني لا تكسره الظروف ولا يستسلم وهو قادر على ان يصنع مستقبلة المشرق وينتصر على اعداء الخارج والداخل ويقرر مصيره بنفسه ويفشل كل المؤامرات التي تستهدف تقسيمه وتمزيق اوصاله بما يخدم اجندات الاستعمار الجديد.

ولذلك وتقديرا منا لهذه الاستجابة، وحرصا على تحقيق الأهدف واستلهاما لتجارب الماضي البعيد والقريب، فلقد عقد اليوم اجتماعا موسعا حضره كل من تواصل معنا من الثوريين الوطنيين المخلصين للقضية الوطنية والثورية دون انتقاء ، وكان الاتفاق على ضرورة الإعداد والترتيب بما يضمن نجاح الخطوة ، وعدم تكرار الفشل كون الامر يتعلق بتضحيات ومصير جماهير واسعة ستخرج معنا تلبية لدعوة الثورة ثورة الخبز والكرامة الوطنية ، مما يلقي على عاتقنا مسؤولية كبيرة مسؤولية دعوتنا ومسؤولية نجاح الهدف.

كما انه من باب حرص اشراك الجماهير في القرار والاطلاع على آرائها كونها هي صاحبة النضال والقضية حيث لم يعد الامر هنا شخصيا يحق لنا المجازفة فيه.

ولقد اتخذ الاجتماع عددا من القرارات هي:

1-تشكيل حركة تتولى قيادتها ووضع الخطط والبرنامج وتتحمل مسؤولية النتائج.على ان يعلن بيان اشهار الحركة يوم السبت الموافق 20/5/2017 وهو اليوم الذي كنا قد اعلنا انه يوم الخروج. كما سيتضمن البيان اسم الحركة وهو حركة العشرين من ايار مايو واهدافها. 
2- ان يكون الخروج الى ميدان التحرير يوم الخميس في نفس الاسبوع والذي يوافق 25/5/2017.”
تحيا الجمهورية اليمنية .. 
المجد والخلود للشهداء 
الخزي والعار للخونة والفاسدين 
النصر على العدوان..
#ثورة_الخبز_والكرامة

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى