أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

موقع: هذه أسباب الاطاحة بالمخلافي من وزارة الخارجية

يمنات – صنعاء

كشفت مصادر سياسية في مكتب هادي أن قرار تغيير وزير الخارجية السابق، عبد الملك المخلافي اتخذ قبل ثلاثة أشهر.

و أوضحت المصادر أن قرار تغيير المخلافي اتخذ عقب تغيير المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد. منوها إلى أنه و على الرغم من محاولة المخلافي ردم الفجوة بينه و بين هادي إلا أنه لم يتمكن.

و كشفت المصادر أن العلاقة بين المخلافي و هادي تدهورت كثيراً خلال الفترة الأخيرة، و أن الأخير اكتشف أن المخلافي كان يعمل لنفسه مع المجتمع الدولي أكثر مما يعمل لـ”الشرعية”.

و لفتت المصادر إلى أن المخلافي بدأ يفكر و يمهد لتسويق نفسه ليكون رجل المرحلة القادمة، خصوصاً و أن المؤكد و ما سيكون في المرحلة القادمة، هي تسوية سياسية بين أطراف الصراع، و سيكون لا بد من وجود شخصية تتولى قيادة المرحلة المقبلة.

و أكدت المصادر أن المخلافي بدأ يفكر في هذا الاتجاه، وبدأ العمل من خلف الكواليس و بعيدا عن هادي و عن القضية التي يريد تسويقها حالياً هادي و شرعيته، خصوصا و أنه في مرحلة دفاع مستميت عن نفسه و عن الشرعية التي يجري ضربها من تحت الحزام و تواجه سيناريوهات متعددة، تعمل على إيصالها إلى الفشل.

و لفتت المصادر إلى أن المخلافي كان يصمت و لم يواكب خطاب “الشرعية” التصعيدي ضد الامارات. مشيرة إلى أنه لم يكن في صف التصعيد الذي لجات إليه “الشرعية” في الفترة الأخيرة.

و حسب المصادر ربما مرحلة المواجهة الأخيرة التي جرت بين “الشرعية” و بين ابو ظبي في جزيرة سقطرى، كانت بمثابة المبرر الأخير في اتخاذ قرار إقالة المخلافي من منصبه في الخارجية.

المصدر: العربي

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى