أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

واشنطن تؤكد للامارات ضرورة استمرار تدفق المساعدات عبر ميناء الحديدة ومجلس الأمن يرسل بعثة اممية الى اليمن لتجنب الهجوم

يمنات – وكالات

ابلغت وزارة الخارجية الأميركية دولة الامارات، ضرورة استمرار تدفق المساعدات عبر ميناء الحديدة وسط تقارير بأن القوات الاماراتية تخطط للسيطرة على المرفأ من انصار الله.

لكن بيان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو لم يصل الى حد تحذير التحالف الذي تقوده السعودية والامارات من السيطرة على المدينة الا انه حضهما على دعم جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة. وكانت منسقة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في اليمن اعتبرت ان هجوما كهذا سيكون “كارثيا”.

وقال بومبيو ان الولايات المتحدة “تراقب التطورات من كثب” في الحديدة حيث يعيش 600 ألف نسمة وتعد نقطة وصول نحو 70 بالمئة من المساعدات الانسانية.

واضاف “لقد تحدثتُ مع القادة الإماراتيين وأوضحت رغبتنا في مراعاة هواجسهم الأمنية مع الحفاظ على التدفق الحر للمساعدات الانسانية والواردات التجارية الضرروية”.

وتابع “نتوقع من جميع الأطراف أن تفي بالتزاماتها من خلال العمل مع مكتب الأمم المتحدة للمبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن حول هذه القضية وكذلك دعم العملية السياسية لحل هذا النزاع وضمان وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني فضلا عن رسم خارطة سياسية مستقرة لليمن في المستقبل”.

و قرر مجلس الامن الدولي أمس الاثنين ارسال بعثة الى اليمن برئاسة مبعوث الأمم المتحدة الى هذا البلد في مسعى لمنع شن هجوم للتحالف الذي تقوده السعودية على ميناء الحديدة الذي يعتبر شريانا للمساعدات الانسانية.

والتقى المجلس في اجتماع مغلق للاستماع الى تقرير المبعوث الاممي مارتن غريفيث بشأن مساعيه للابقاء على الميناء الحيوي مفتوحا أمام الشحنات الإنسانية والتجارية.

وقال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غويتريش ان غريفيث يجري “مفاوضات مكثفة” بشأن مصير الميناء.

وصرح للصحافيين “آمل أن نجد سبيلا لتجنب المواجهة العسكرية في الحديدة”.

وبعد انتهاء الاجتماع، دعا السفير الروسي فاسيلي نيبنزيا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الشهرية لمجلس الامن في حزيران/يونيو، الى تخفيف التوتر، مشددا على أن المجلس يتابع “من كثب” التطورات الأخيرة.

وقال للصحافيين “نأمل أن تسفر جهود المبعوث الخاص عن نتائج إيجابية. سنترك الأمر بين يديه في الوقت الراهن”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق