فضاء حر

ابراهيم الحمدي .. هل ادركتم اليوم ماذا يعني هذا الإسم؟!

يمنات

نبيل الحسام

مع اندلاع حروب الجزر والممرات المائية التي تخوضها الدول العظمى اليوم..
هل تذكرتم مؤتمر الدول المطلة على البحر الاحمر الذي خطط له ودعا اليه ونظمه الشهيد الحمدي والذي تم عقده في تعز؟! 

هل تذكرتم ذلك لتدركوا ماذا كان يعني اسم ألشهيد الحمدي وحجم المؤامرة التي استهدفته؟!
ولماذا تم التآمر على هذا الشق الاهم من حياته حتى من الذين استثمروا اسمه وانهم جميعهم ضالعون في المؤامرة منذ ذلك اليوم وحتى اليوم؟!

اليكم بعض من ذلك: 
– في المؤتمر الخامس لدول عدم الإنحياز المنعقد في اغسطس 1976..طالب الشهيد الحمدي في كلمته بإنهاء الوجود العسكري الاجنبي في اراضي ومياه الغير الذي يتمثل في تحركات اساطيل لدول كبرى خارج مياهها الإقليمية وانهارها وفي مختلف المحيطات والبحار كما ادان في كلمته احتفاظ تلك الدول بقواعد وتسهيلات في اراضي الغير. 

– في مؤتمر القمة العربية الأفريقية الذي انعقد في القاهرة في مارس 1977 قال في كلمته: ” الدول المطلة على حوض البحر الاحمر مسؤولة عنه بحكم حقها في السيادة الوطنية على المياه الإقليمية وبذلك نكون قد حققنا لأمتنا ونضالنا العربي نصر يضاف الى انتصاراته” .

– في 22مارس 1977 انعقد مؤتمر تعز الرباعي الذي ضم اليمن الشمالي واليمن الجنوبي وقتها الى جانب الصومال والسودان..على انه مؤتمر تشاوري على ان يتم ضم كل الدول المطلة على البحر الاحمر.

وقد لقي كل ذلك صدى في وسائل الإعلام العربية والاجنبية ومن ذلك صحيفة اليمامة السعودية وروز اليوسف المصرية في فبراير 1977. وكان اهم ما تطرق اليه الشهيد الحمدي في حديثه هو موضوع امن البحر الاحمر والتهديدات من قبل الدول الإستعمارية والكيان الصهيوني.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

الوسوم
إغلاق
إغلاق