أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مسؤولون أمريكيون يطالبون ترامب باستثناء اليمنيين من الترحيل

يمنات

طالب مسؤولون أمريكيون الرئيس إدارة دونالد ترامب استثناء المواطنين اليمنيين الموجودين بأمريكا من قرار الترحيل نظرا للحرب التي تشهدها اليمن منذ ثلاث سنوات.

وقال الموقع الأمريكي (ذا هيل) في مقال ترجمه “الموقع بوست”، إن العشرات من المسؤولين السابقين في الولايات المتحدة وجماعات المناصرة دعت إدارة ترامب على تمديد الحماية المؤقتة (TPS) الأسبوع المقبل لمواطني اليمن الموجودين في الولايات المتحدة.

وبحسب الموقع فإن 33 خبيراً في الأمن القومي و60 منظمة غير حكومية  أرسلوا رسائل إلى وزير الخارجية مايك بومبيو والأمن الوطني كيرشتين نيلسن طالبين منهم تمديد تعيينهم للدولة التي دمرتها الحرب الأهلية.

وكتب الخبراء في رسالتهم “هذه الشروط تتطلب توسعًا لـ TPS لما يقدر بنحو 1200 فرد في الولايات المتحدة وإعادة تعيينهم للمهاجرين اليمنيين الذين يسعون للإقامة هنا دون الخوف من الترحيل والانفصال عن عائلاتهم”. من قبل هيل قبل صدوره. “إننا نحثك على اتخاذ هذه الخطوات كإجراء وقائي صغير ولكنه حيوي لا يمكن لهما ولا الولايات المتحدة الاستغناء عنه” – حسب الموقع الأمريكي.

وذكر، أن من بين الموقعين على رسالة الخبراء نائب وزير الخارجية السابق أنتوني بلينكن. السفيرة السابقة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور؛ والسفراء الأمريكيون السابقون في اليمن باربرا بودين، جيرالد فييرستين ، وليام روغ وستيفن سيش.

وقال الخبراء  في رسالتهم إنه من مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة تمديد وضع TPS لليمن ، قائلين إن “العودة المفاجئة” لـ 1200 شخص ستقوض الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب ، التي تقول إدارة ترامب إنها تدعمها.

واضافوا “إذا أجبر اليمنيون على العودة إلى بلادهم فمن المرجح أن يتم استهداف هؤلاء اليمنيين من قبل المليشيات، أو الانضمام إلى أعداد كبيرة من اللاجئين الداخليين، أو أن يجدوا أنفسهم في حاجة ماسة إلى الإغاثة الإنسانية”.

ولفتوا إلى أن “مثل هذه العودة يمكن أيضا أن تعزز الجهود الدعائية للقاعدة في شبه الجزيرة العربية والدولة الإسلامية التي وصفت نفسها ، والتي تعتبر هزيمتها في اليمن هدفا أمنيا أمريكيا متواصلا”.

وأوضحوا  أن الموعد النهائي لتحديد ما إذا كان سيتم تمديد التسمية لليمن هو 5 يوليو القادم.

ويسمح تعيين TPS للمواطنين من البلدان التي تضررت من النزاع المسلح أو الكوارث الطبيعية للعيش والعمل في الولايات المتحدة لفترة محدودة في حين أن الوضع في بلدهم خطير جدا ولا يسمح لهم بالعودة.

وكانت إدارة ترامب قد أنهت وضع TPS لمواطني العديد من البلدان، بما في ذلك نيبال والسلفادور والسودان ونيكاراغوا وهايتي.

في غضون ذلك ، زعمت مجموعات الدفاع أنه سيكون “بلا قلب” لإجبار اليمنيين على العودة إلى البلاد.

ويؤكد تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن السفر في كانون الثاني / يناير 2018 أن” لا يوجد جزء من اليمن في مأمن من العنف “، كما كتبوا. “لذلك ، سيكون من غير القاسي والقسوة شحن سفننا وجيراننا وآبائنا وأطفالنا قسراً إلى بلد حددته حكومتنا كواحدة من أخطر الأماكن وأكثرها خطورة على هذا الكوكب.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى