أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

باحث في الفيزياء الفلكية: اليمن سيشهد خسوف كلي للقمر في هذا الموعد وسيكون الأطول في القرن الـ 21

يمنات

قال الباحث اليمني في الفيزيا الفلكية، عدنان الشوافي إن اليمن سيشهد في يوليو القادم خسوفاً كلياً للقمر هو الأطول خلال القرن الـ 21 على مستوى الكرة الأرضية.

و أوضح الشوافي، أن القمر سيبدأ في يوم الجمعة 27 يوليو 2018 الساعة 9:24 مساء بتوقيت صنعاء ، الدخول جزئياً تحت ظل الأرض أو ما يسمى فلكياً بدائرة شبه الظل ليبدأ الخسوف الجزئي للقمر بشكل تدريجي حتى يكتمل دخول القمر تحت ظل الأرض ليدخل بمرحلة الخسوف الكلي الساعة 10:30 مساءً .

و ذكر أن القمر سيتوغل بعد ذلك تحت ظل الأرض بشدة قدرها 1,61 قدر قطر القمر، ليقترب مركز القمر إلى نحو 203 كيلومترات شمالاً من مركز دائرة ظل الأرض ليكون أعظم خسوف كلي تشهده الكرة الأرضية خلال القرن الـ 21 ، يستمر لمدة ساعة و42 دقيقة و 57 ثانية وتحديداً حتى الساعة 12:13 بعد منتصف ليل 28 يوليو بتوقيت صنعاء.

و أشار إلى أن القمر سيبدأ بعد ذلك بالخروج جزئياً من ظل الأرض ليستمر في ما يسمى دائرة شبه الظل وهي المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي ليخرج منها بشكل كامل الساعة 1:19 بتوقيت صنعاء حيث يكون القمر حينها قد مكث في خسوف جزئي وكلي لمدة 3 ساعات و 54 دقيقة و32 ثانية.

و لفت الشوافي إلى أنه يسبق مرحلة الخسوف الجزئي الأولى مرحلة مهمة وتعد جزء علمياً من الخسوف وتسمى بعدة مسميات مرحلة القمر الدامي أو القمر المغبَّش أو خسوف شبه الظل والتي تبدأ فلكياً قبل الخسوف الجزئي بنحو 70 دقيقة تحديداً الساعة 8:14 مساء يكون ذلك نتيجة دخول القمر تحت دائرة ظل الغلاف الجوي للأرض وتمثل مرحلة تغيير بسيط في لون وشدة إضاءة القمر بشكل متدرج يميل إلى اللون الأحمر النحاسي بسبب نفاذية الأشعة الحمراء وحالة الغلاف الجوي وتدرج كثافته وتبلغ شدة هذه المرحلة لهذا الخسوف 2.68 قدر قطر القمر.

و بين أنه نتيجة لكون القمر في أبعد مسافة له من الأرض فإنه يدخل هذه الدائرة عند أقصى توسع لها ليتوغل فيها بشدة 1.07 قدر قطر القمر قبل أن يدخل بخسوف جزئي.

كما أشار إلى أنه لا تبدو هذه المرحلة واضحة بالعين لدى الكثير وخصوصا غير المتمرسين على تحليل ضوء القمر ، ولكنها مهمة يستطيع العلماء من خلالها معرفة مدى التلوث في الغلاف الجوي للأرض بدراسة درجة تباين وتغير لون إضاءة القمر خلال هذه المرحلة والجزء الثاني منها الذي يبدأ بعد المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي ليستمر كذلك لنحو 70 دقيقة أخرى، حتى ينجلى القمر تماما فلكياً الساعة 2:28 بتوقيت صنعاء فجر 28 يوليو.

وأكد أن اليمن سيشهد الخسوف كاملاً بجميع مراحله و يكون القمر فوق الأفق ما لم تحجبه السحب و الغيوم.

المصدر: سبأنت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق