أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مجلس بحثي امريكي: يمكن التوصل إلى حل وسط بشأن الحديدة ويجب أن يكون نقطة انطلاق نحو سلام شامل

يمنات – صنعاء

وضع المجلس الأطلسي “مؤسسة بحثية امريكية غير حكومية” ثلاث نتائج محتملة للمعركة المستمرة من أجل الحديدة.

و أوضح أن أول هذه النتائج هي أن ينجح التحالف السعودي في الإطاحة بـ”أنصار الله” من مطار و ميناء و مدينة الحديدة، و ثانيها، أن ينجح أنصار الله في إحباط الهجوم البري، و و ثالثها، أن يقبل الطرفان حلاً برعاية الأمم المتحدة، يضع المطار و الميناء تحت اشراف قوة دولية للحفاظ على تدفق المساعدات الإنسانية.

و اعتبر تقرير للمجلس صدر هذا الأسبوع، أن النتيجة الثالثة هي الخيار الأمثل، لكونها ستوفر الإغاثة للسكان المدنيين في الحديدة، و قد تكون بمثابة نقطة انطلاق محتملة لاتفاق سلام أوسع في اليمن الذي مزقته الحرب.

و رأى التقرير أن التوازن الاستراتيجي في اليمن، لم يتغير كثيراً منذ أن تم إخراج أنصار الله من عدن و معظم الجنوب خلال السنة الأولى من الحرب. مضيفا أن التغيير الذي حدث منذ مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح، لم يكن له أهمية كبيرة أيضاً.

و في مقابل ذلك أكد التقرير على أن فقدان أنصار الله للحديدة، يمكن أن يحدث فارقاً استراتيجياً، لكنه شدد في المقابل على أنه “لن ينهي بالضرورة الحرب”.

و اعتبر أن الوصول إلى اتفاق سلام، على الرغم من صعوبته، يعد أمراً ممكناً في الواقع، و نتيجة حتمية لهذه الحرب اللاإنسانية.

و بين أن الخيار الأكثر منطقية هو خفض الخسائر و الانخراط في إجراء دبلوماسي شامل، و تقديم خيارات مبتكرة و حلول طويلة الأجل و تجنيد مجلس الأمن الدولي بكامله للقيام بهذا الجهد.

و نوه إلى أن ذلك الأمر قيل في السابق، و لكنه يستحق التكرار، بأنه يمكن التوصل إلى حل وسط بشأن الحديدة. مشدداً على وجوب أن يستخدم ذلك الحل كنقطة انطلاق نحو سلام شامل، يتمثل في نزاع سلاح جميع الميليشيات، و تغيير الحكومة الحالية إلى حكومة ائتلافية حقيقية، تتعامل مع جميع المظالم في الشمال والجنوب، و تخطط مرة أخرى لإجراء انتخابات وطنية أخرى بعد فترة انتقالية مدتها سنتان، يتم فيها توجيه منظمات المجتمع المدني للمساعدة في إعادة تثقيف الناخبين، فضلاً عن توفير الأمن للوكالات الإغاثة من أجل بدء بمهمة تقديم الإغاثة الإنسانية و المساعدة في تقليص التحديات الاقتصادية طويلة الأجل.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق