أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

قصة “5” يمنيون هاجروا بحرا صوب ايطاليا فابتلع البحر “3” منهم

يمنات – صنعاء – خاص

توفى 103 مهاجر غير شرعي قبالة شاطئ مدينة تاجوراء الليبية، الجمعة 29 يونيو/حزيران 2018، بينهم 30 امرأة و 70 رجل و 3 أطفال.

و من بين الضحايا “3” يمنيين، ينتمون جميعا إلى مديرية دمت بمحافظة الضالع.

و كان المركب الذي أقل المهاجرين أبحر فجر الجمعة من مدينة القرة بوللي الساحلية الواقعة على بعد 50 كلم شرقي طرابلس، بحسب ما أفاد ناجون.

و تعرض المركب بعد ساعات من الابحار لانفجار، ما تسبب في اشتعال النار في محركه، ما ادى إلى تسرب المياه إليه، ما جعل من كانوا على متنه يلجئون إلى قسم منه، و تشبث البعض الآخر بحاويات محروقات وقعت في البحر.

يقول اليمني “عمري صويلح” 26 عاما، أحد الناجين: حين رأيت عدد الاشخاص على المركب، رفضت الصعود، لأنه قيل لنا سابقا أننا سنكون “20” على المركب.

و أشار أنه تعرض لاعتداء من الركاب الذين “اجبروه على الصعود” إلى الزورق المطاطي. مشيرا إلى كدمات على ذراعيه.

و أكد صويلح أنه فقد جميع اصدقائي اليمنيين الذين كانوا معه. مشيرا إلى أن أسر مغربية كانت معهم على القارب، و لم ينج احد من افرادها.

و كشف أن من بين المفقودين رضيعان و ثلاثة أطفال، تتراوح اعمارهم بين 4 و12 عاما، اضافة إلى ما بين 10 و15 إمراة.

وقال سالم القاضي قبطان سفينة حرس السواحل الذي انقذ المهاجرين انه “صدم”. واصفا المشهد بالفظيع.

و اليمنيون الذين فقدوا جراء غرق المركب، قدموا من اليمن إلى مصر، و كانوا “5” شبان، و حاولوا الوصول إلى ليبيا عبر مصر، قبل “4” أشهر، غير أن “4” منهم تعرضوا للاعتقال في الحدود المصرية، فيما استطاع الخامس “حاتم الحقب” الهروب و النجاة، و وصل إلى ليبيا، و سافر منها إلى إيطاليا.

و رغم تعرض الأربعة الآخرين للسجن، غير أنهم كرروا التجربة عبر السودان، و التي سافروا منها إلى ليبيا، ليمكثوا في الأخيرة شهرين، متخبئين في مستودع، منتظرين تهريبهم إلى ايطاليا.

و عندما كانوا على متن المركب في طريقهم إلى إيطاليا غرق “3” منهم، و نجا الرابع، و هم:

وليد مسعد الدبيسي – الحقب دمت – الضالع

محمد مسعد الظاهري – الحقب – دمت – الضالع

جمال حيدره – كوكبان – دمت – الضالع

و الناجي “عمري صويلح” دمت القديمة – دمت – الضالع

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق