أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

باحث يمني في الفيزياء الفلكية يحدد موعد كسوف الشمس القادم ويكشف عن حالات الكسوف والخسوف خلال العام الجاري

يمنات – صنعاء

قال الباحث في الفيزيا الفلكية، عدنان الشوافي، إن الجمعة القادمة 13 يوليو/تموز 2018، سيحدث كسوف جزئي للشمس، على جنوب المحيط الهندي مع أجزاء من المحيط الهادي و جنوب استراليا.

و أوضح الشوافي أن اليمن و الوطن العربي لن تشهد هذا الكسوف الذي سوف يبدأ الساعة 4:48 فجرا بتوقيت صنعاء، و سيبلغ ذروته الساعة 6:01 بشدة قدرها نحو 34% من ارتفاع قرص الشمس، و يحجب وراء قرص القمر ثم يبدا ينزاح الكسوف لينتهي الساعة 7:13 صباحا بتوقيت صنعاء.

و لفت إلى أن الكسوف يحدث بداية الشهر الهجري عند اقتران الشمس بالقمر. منوها إلى أن ذلك سيتزامن مع ولادة هلال شهر ذو القعدة القادم، الذي يولد فلكيا عند الساعة 5:48 فجرا في ذات اليوم.

و أكد أن الشمس ستشرق على اليمن في تلك اللحظات دون كسوف، لأنه في حالة كسوف الشمس ليست جميع المناطق التي تشاهد الشمس شرطا ان تشاهد الكسوف، كون دائرة الكسوف (ظل القمر) عادة أصغر من قطر الأرض، بخلاف ما يحصل اثناء خسوف القمر، فجميع المناطق التي تشاهد القمر لحظات الخسوف تشاهد الخسوف ما يجعل الخسوف مشاهدا من مناطق واسعة في الكرة الأرضية.

و كشف الشوافي أن العام الجاري 2018 شهد و سوف يشهد خمس حالات كسوف و خسوف، و هي:

– خسوفا كلي للقمر في 31 يناير/كانون ثان الماضي شهدته بعض الدول العربية مثل عُمان و الامارات، و كان جزئيا على اليمن.

– كسوف جزئي للشمس في 15 فبراير/شباط الماضي غير مشاهد من اليمن و الوطن العربي.

– كسوف جزئي للشمس في 13 يوليو/تموز الجاري لا يشاهد من اليمن أو الوطن العربي.

– خسوف كلي للقمر مساء 27 يوليو/تموز الجاري هو الحدث الأهم خلال العام، كون الخسوف الأطول خلال القرن 21 و سوف تشهده اليمن و كامل دول الوطن العربي.

– كسوف جزئي للشمس في 11 أغسطس/آب القادم لا يشاهد من اليمن أو الوطن العربي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق