فضاء حر

مصطلح “الهضبة”

يمنات

نبيل الحسام

” الهضبة ” .. ماذا لو علمت بأن هذا المصطلح الجغرافي ظل على ما هو عليه ولم يتحول الى مصطلح سياسي حتى جاء زعيم وفيلسوف دعاة الدولة المدنية في ايامنا هذه. وكان المصطلح الوحيد الذي انتجه زعيم العصر هذا وفيلسوف زمانه ومن بعده اخذ به دعاة الدولة المدنية التابعين بل واصبح بعضهم يشعر بعلو وزهو حين يقوله على اعتبار انه دليل وعيه بالفكر السياسي وطباعه المدنية ؟!

هكذا يفكر دعاة الدولة المدنية وهكذا ينظرون فلاسفتهم عندنا. مع ان المعلوم لدى كل من لديه ذرة معرفة عن الدولة والدولة المدنية بالذات انه لا يوجد فيها مصطلحات اي مصطلحات جغرافية ذات دلالة سياسية تستخدم للتمييز السياسي على اساس جغرافي كالهضبة او غيرها لا في مفهوم الدولة المدنية وحتى في مفهوم الغاغة مصطلح جغرافي ..لأنه لا يوجد في مشروع الدولة المدنية مصطلحات سياسية مناطقية ولا مذهبية ولا عنصرية بل انه يقوم على محاربتها بإعتبارها نقيضا للمبدأ الاساسي الذي يقوم عليه وهو القانون والمساواة على اساس المواطنة المتساوية.
والا لماذا سميت بدولة مدنية حديثة؟!

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق