أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بسبب جهل السعوديين بها .. العمل السعودية تدرس خفض سعودة “12” نشاطا تجاريا أغلبها يعمل فيها يمنيون

يمنات – صنعاء

تدرس وزارة العمل السعودية خفض نسبة السعودة في 12 نشاطاً تجاريا، كانت تزمع توطين العمالة المحلية فيها اعتبارا من سبتمبر/ أيلول 2018، من 100% إلى 70%.

و ارجعت مسودة للدراسة صادرة عن وزارة العمل السعودية أسباب الخفض لمؤشرات مؤشرات تعطل العمل في الكثير من المجالات التي تعتمد على العمالة الأجنبية و يفتقد السعوديون مهارات العمل فيها.

و كانت الوزارة قد قررت، في يناير/ كانون ثان 2018، قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطا و مهنة معظمها بقطاع التجزئة على السعوديين و السعوديات فقط، بدءا من 11 سبتمبر/ أيلول المقبل.

و تشمل تلك الأنشطة منافذ البيع في محلات الساعات و النظارات و الأجهزة و المعدات الطبية و الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية و قطع غيار السيارات و مواد الإعمار و البناء و منافذ بيع السيارات و الدراجات النارية.

و استثنت الوزارة بعض المهن من السعودة، و هي مهن يتطلب القيام بها إتقان حرفة معينة أو مهارة فنية، أو ذات تخصص دقيق، مثل فني و أخصائي بصريات و فني صيانة الأجهزة.

و أغلب من يعمل في تلك الأنشطة التجارية من المغتربين اليمنيين، و الذين يتعرضون لحملة سعودية لترحليهم إلى بلادهم، و هي الحملة التي أثارت انتقادات واسعة ضد الرياض التي تشن حربا في اليمن للعام الرابع على التوالي، أدت إلى تفشي الفقر و البطالة و تدهور الوضع الانساني.

و يأتي هذه التوجه في ظل انعدام كفاءة إدارة و تشغيل الاقتصاد السعودي و التي لا تزال قائمة على العنصر الأجنبي، الذي يبدو إحلال السعودي محلّه هدفاً بالغ الصعوبة.

و يشكل السعوديون 63% من مجموع سكان المملكة، مقابل 37% من الأجانب يستحوذون على حوالى 78% من سوق العمل، رغم التسريحات الكبيرة التي بدأت منذ مطلع العام الماضي.

و تشير البيانات الرسمية إلى أن معدل البطالة بين السعوديين واصل ارتفاعه، رغم خروج ما يقرب من 785 ألف موظف أجنبي من القطاع الخاص منذ بداية 2017 وحتى نهاية مارس/ آذار 2018، أغلبهم يمنيون.

و تراجع عدد الموظفين الأجانب إلى 7.71 ملايين فرد نهاية الربع الأول من العام الجاري، مقابل 8.495 ملايين نهاية 2016. في المقابل صعد عدد الموظفين السعوديين إلى 1.76 مليون فرد، مقابل 1.68 مليونا في 2016، بزيادة محدودة بلغت 80 ألف وظيفة.

و حسب الأرقام الرسمية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء (حكومية)، مؤخراً، فقد ارتفع معدل البطالة بين المواطنين إلى 12.9% في الربع الأول من العام الحالي، مقابل 12.8% في الربع الأخير من 2017.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق