أهلاً بكم في الموقع الإخباري الأول في اليمن ، موقع يمنات _ yemenat.net

العرض في الرئيسةعربية ودولية

نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي يكشف عن تفاصيل استجوابه صدام حسين قبل إعدامه

يمنات – وكالات

قام جورج بيرو، نائب مدير المكتب باستجواب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وقال أنه علم انه سيجري التحقيق فقط بعد أن قررت الإدارة تعيينه لهذه المهمة في اخر دقيقة.
 
وكشف بيرو عن تفاصيل الاستجواب، في مؤتمر للصحفيين الأجانب في واشنطن ورد على أسئلة صحفيين من وكالات روسية.
 
ويعمل بيرو في الوقت الحالي، نائبا لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، ويرأس قسم العمليات الدولية لهذه الخدمة الأمريكية الخاصة والتي من أهم وظائفها مكافحة التجسس والإرهاب، وبيرو من أصل لبناني ولكنه أصبح أمريكيا في عام 2004، وولد في بيروت، واستجوب الرئيس صدام لعدة أشهر بعد تغيير النظام في بغداد، وكانت الولايات المتحدة قد غزت العراق في عام 2003.
 
وقال بيرو: “لم أكن لأتوقع أن الإدارة ستكلفني بمهمة استجوابه. اتصلوا بي وقالوا لي لقد تم اختيارك للتو لاستجواب صدام حسين فهل يمكنكم أن تتخيلوا صدمتي ودهشتي”.
 
واضاف بيرو “عندما قررت الإدارة هذا الأمر أخذت بعين الاعتبار عدة عوامل رئيسية، وكان صدام حسين يتكلم فقط باللغة العربية، لذلك كان يجب على الشخص الذي سيستجوبه أن يعرف العربية لكي يكون هناك فرصة للنجاح”.
 
وتابع بيرو أن: “كنت في ذلك الوقت واحدا من 12 موظف يعرفون اللغة العربية في المكتب، والعوامل الأخرى هي أنني كنت في العراق ضمن الفريق الأول لمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي بعث إلى العراق خلال الحرب ولذلك كنت على علم بتاريخ النظام الذي كان يحكم في ذلك الوقت حزب البعث، صدام حسين وربما كان هناك عوامل أخرى، ولكن كما قلت فقط جاءتني مكالمة هاتفية وذهبت للمباشرة بالعمل”.

وكان بيرو قد أعلن في مقابلة مع قناة “سي بي إس” في يناير كانون الثاني عام 2008 أن الرئيس صدام حسين قييم نوايا الرئيس جورج بوش الأصغر بشكل غير صحيح واعتقد أن الولايات المتحدة لن تقوم بعملية برية، وتابع “قال لي أنه كان مخطئا بخصوص نوايا الرئيس بوش وكان يعتقد أن الولايات المتحدة ستشن ضربة ردا على تلك التي قام بها في عام 1998 ضربة لمدة أربعة أيام من الجو”.

وأضاف بيرو “أن حركة المقاومة التي ظهرت بعد غزو الولايات المتحدة للعراق لم تكن من تنظيم صدام حسين، وأن الرئيس العراقي رفض إثبات أن بلاده لا تملك أسلحة دمار شامل عمدا من أجل خلق انطباع عن العراق بأنها دولة قوية”.

وأعدم صدام حسين في ديسمبر/ كانون الأول عام 2006.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى