أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

قيادي جنوبي: الحرب في اليمن مستمرة طالما يعوّل التحالف على الحسم العسكري وما يحصل من اغتيالات بعدن يأتي ضمن الصراع السعودي – الإماراتي

مطار حضرموت تحوّل لأكبر سجن سرّي للاعتقال القصري بإدارة الإمارات

يمنات – صنعاء

قال رئيس المكتب السياسي للحراك الثوري الجنوبي فادي باعوم، إن الحرب اليمنية مستمرّة طالما أن التحالف السعودي يعوّل على حسم عسكري، مضيفاً “أن الحرب في منطقة الشمال لا تعني الحراك وأن الزعيم حسن باعوم طلب من المقاتلين الجنوبيين الانسحاب من الشمال”.

وفي مقابلة مع قناة الميادين، أشار فادي باعوم إلى أن استمرار الحرب أحرج أوروبا، مؤكداً أنه “لا تعويل على مواقفها الداعية لإيجاد حلول بل على صمود الشعب اليمني”.

ونفى باعوم الادعاءات بشأن دعمه لناشطين في منطقة الصبيحة في محافظة تعز، لافتاً إلى أن الفرصة باتت مؤاتية لإعلان الدولة الجنوبية وأن ذلك سيتم في وقت قريب.

وتابع باعوم “الحرب تدور في شمال اليمن، والوجود العسكري والإماراتي في الجنوب هو احتلال لا أكثر”.

وفي هذا الإطار، رأى باعوم أن موقف عشائر المهرة يمكن تعميمه على باقي المناطق، وشددّ قائلاً “نحن الجنوبيون لا نقبل أية سلطة غير سلطتنا في الجنوب”.

وكشف باعوم، “أن مطار حضرموت تحوّل لأكبر سجن سرّي للاعتقال القصري بإدارة الإمارات، مضيفاً أن هناك العديد من السجون السرية في الجنوب تديرها الإمارات والسعودية”.

باعوم ذكر أن الإمارات تمكّنت من السيطرة على طول الساحل، بينما السعوديون لا ينالون سوى الصواريخ اليمنية، بحسب تعبيره.

ووصف باعوم العلاقة بين المجلس الانتقالي والإماراتيين بـ “علاقة العبد بالسيد”، مضيفاً “هم يعرفون ما أقصد بذلك”.

وفي هذا السياق قال باعوم إن الشعب الجنوبي قاتل مجاناً مع الإماراتيين في البداية، وذلك لرغبة الجنوبيين بالاستقلال، على حدّ قوله.

وتابع “ما ينقصنا هو الدعم الدولي الذي لو تأمّن لنا لكنّا أعلنّا استقلالنا”.

هذا واتهم باعوم الإماراتيين في سقطرى بأنهم يشترون الأراضي ويجنّسون بعض الأسر ويربطون خطوط الهاتف بالإمارات.

وإذ أشار إلى أن قبائل المهرة وقبائل عُمان مرتبطة في ما بينها، وأن ما يحدث في المهرة يؤثر على عُمان، أكّد باعوم أن الإماراتيين في الجنوب يريدون تجنيد الشعب للقتال بينما لم يقدّموا له شيئاً بما في ذلك الكهرباء، بحسب تعبيره.

وتابع قائلاً إن”ضابط إماراتي صغير هو من يقرر عودة أو خروج هادي من عدن”، موضحاً أن “ضابطاً إماراتياً اعتقل قائد منطقة عسكرية ووزير الداخلية في القصر الرئاسي في عدن”.

وفي السياق لفت باعوم إلى ان “الإماراتيين يمنعون دخول أي يمني إلى الإمارات، بينما هم يتحكمون في اليمن”، وأضاف “سيخرج الإماراتي والسعودي من أرضنا عاجلاً أم آجلاً”.

وعن ما يحصل من اغتيالات في عدن، رأى باعوم أنها تأتي ضمن الصراع السعودي – الإماراتي، وقال “نحن نتبنى المقاومة السلمية حفاظاً على أرواح الناس، لكن إذا فُرض علينا القتال فسنقاتل”.

رئيس المكتب السياسي للحراك الثوري الجنوبي اعتبر أن الحكومات الغربية تحكمها مصالحها المالية عبر بيع الأسلحة لدول الخليج، مشيراً إلى أن روسيا لن تتدخل في الملف اليمني بسبب انشغالها في الملف السوري في الوقت الحاضر.

وعن العلاقة مع “أنصار الله”، ذكر باعوم أنه قبل الحرب كان هناك قنوات تواصل معهم، لكنها انقطعت بعد الحرب، مشدداً على أن “المحتل السعودي والإمارات هو العدو”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى