أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الكويت تكشف حجم تأثير “التوترات” في باب المندب على صادراتها للنفط

يمنات – وكالات

أعلنت الكويت أن “التوترات الحاصلة” عند مضيق باب المندب تؤثر بشكل محدود على صادرات النفط الكويتي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي والرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية، طلال خالد الأحمد الصباح، الخميس، في بيان صحفي أن “نحو 90% من النفط الكويتي يتجه إلى دول جنوب شرق آسيا ولا تعبر سفنه باب المندب من الأساس”، مشيرا إلى أن “ما نسبته حوالي 10% فقط يعبر المضيق من إجمالي حمولات ناقلات النفط التابعة لشركة ناقلات النفط الكويتية”.

وذكر الأحمد أن أغلب الناقلات الكويتية التي تعبر باب المندب تكون محملة بالمشتقات البترولية.

ولفت إلى أن شركة ناقلات النفط الكويتية لديها العديد من الخطط الاحترازية لضمان سلامة وأمن تصدير النفط الكويتي، كما أن بحوزتها خططا بديلة في ظل ما يحدث من توترات سياسية في المنطقة بما فيها تلك الحاصلة عند مضيق باب المندب، مشيرا إلى أن القطاع النفطي يقوم يوميا بتقييم الموقف وآخر المستجدات الحاصلة ومن خلالها يتم التعامل مع كل ناقلة على حدة.

وشدد على أن “مضيق باب المندب يعتبر من الممرات المهمة جدا في العالم التي تربط الشرق بالغرب عن طريق قناة السويس وأنه محطة مهمة للتجارة العالمية ولعبور النفط من الدول المنتجة في الخليج العربي إلى دول أوروبا والولايات المتحدة”.

وأضاف أن المضيق يوفر الكثير من الوقت في النقل ومن دونه ستضطر الناقلات إلى السير عبر طريق رأس الرجاء الصالح الذي يطيل المسافة لما يبلغ الضعف تقريبا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى