أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

التعليم العالي بصنعاء تحدد موعد فتح باب الترشيح للمقاعد المجانية في الجامعات الحكومية والأهلية والمواد التي سيتم الامتحان فيها

يمنات – صنعاء

أعلن قطاع البعثات و العلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي بحكومة الانقاذ، فتح باب الترشح و المفاضلة على المقاعد المجانية المقدمة من الجامعات الحكومية و الأهلية للطلاب و الطالبات الحاصلين على الثانوية العامة من كافة المحافظات وفق الفئات المحددة المعتمدة من الوزارة للعام الجامعي 2018 / 2019م.

و أكدت الوزارة حرصها على توزيع هذه المقاعد المجانية على الفئات الأكثر ضعفاً و الفئات التي يجب أن تحظى بدعم و اهتمام و تشجيع من أجل مواصلة التعليم الجامعي وفق الفئات المحددة و المعتمدة من الوزارة .

و دعت الوزارة الطلاب الراغبين في الترشح لهذه المقاعد التقدم بطلباتهم عبر البوابة الإلكترونية للمقاعد المجانية عبر الرابط (www.mohesr.gov.ye ) خلال الفترة من 29 يوليو/تموز الجاري و حتى 8 أغسطس/آب 2018م شريطة توافر الشروط للفئات المحددة و اجتيازهم لامتحان الكفاءة التي سيتم إجراءها مركزياً بجامعة صنعاء لكافة المتقدمين نهاية التسجيل.

و أوضح البيان أن الوزارة خصصت المنح المجانية المقدمة من الجامعات الحكومية و الأهلية لـ13 فئة من مختلف شرائح المجتمع، و التي تشمل أبناء و أقارب شهداء العدوان العسكريين و المدنيين من الدرجة الأولى، و جرحى العدوان من العسكريين و المدنيين من الدرجة الأولى و اللجان الشعبية و المتطوعين و أقاربهم من الدرجة الأولى، و الجيش و الأمن و أقاربهم، و ذوي الاحتياجات الخاصة و النازحين و الأسر الأشد فقراً، و أبناء المحافظات المحرومة من التأهيل و المتفوقين  و الأيتام و أبناء و موظفي الوزارة و أبناء المغتربين.

و أشارت الوزارة إلى أن المقاعد المجانية مفتوحة لكافة خريجي الثانوية العامة من عام 2012/2013م ، و حتى 2016 / 2017م ، مع مراعاة ن يكون  المتقدم من ضمن الفئات المسموح لها بالتقدم للمنافسة على تلك المقاعد، ومستوفي شروط التسجيل و معايير نسب القبول للتخصصات المقرة من قبل المجلس الأعلى للتعليم العالي.

و بينت الوزارة أن جميع الطلاب سيخضعون لامتحان كفاءة، و الذي سيتم فيه تحديد مستوى مهاراتهم و قدراتهم في الفئة المسجلين فيها.

و أكد البيان أنه سيتم توزيع الطلاب إلى مجموعتين بناءً على الرغبات المحددة عند التسجيل في البوابة الإلكترونية للمنافسة على المقاعد المجانية في الكليات التطبيقية العلمية و امتحانهم في مواد الرياضيات و الكيمياء و الأحياء و اللغة الإنجليزية.

و أشارت أن المتنافسون على المقاعد المجانية في الكليات الإدارية و الإنسانية سيتم امتحانهم في مواد اللغة العربية و اللغة إنجليزية في يوم واحد.

و دعت الوزارة في بيانها الطلاب الراغبين بالتنافس من أبناء المحافظات الجنوبية و بعض مديريات المحافظات الشرقية و أبناء المغتربين الذين لا تتوفر بياناتهم لدى الوزارة، إلى تسجيل بياناتهم على الرابط المخصص لهم في البوابة الإلكترونية للمقاعد المجانية مع رفع و إرسال صورة واضحة لشهادة الثانوية العامة، و عليهم انتظار المصادقة على بياناتهم من قبل فريق الدعم و المساندة حتى يتمكنوا من التسجيل و المنافسة.

و أهابت الوزارة بالطلاب الذين حصلوا على توجيهات أو توصيات أياً كان مصدرها أو مضمونها بأن عليهم التسجيل و التقديم عبر البوابة الإلكترونية للمقاعد المجانية لاستكمال عملية التسجيل ضمن الفئات المحددة.

و نوهت إلى أنه سيتم نشر كافة التفاصيل المتعلقة بنتائج و آلية المفاضلة و أي مستجدات أخرى عبر البوابة الإلكترونية للمقاعد المجانية (www.mohesr.gov.ye) و عبر الصفحات الإعلامية للوزارة أو التواصل مع فريق الدعم و المساندة على الأرقام الموضحة أمام كل فئة.

المصدر: سبأنت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

‫7 تعليقات

  1. لم لامادمت انا يمنيا ام لئنني لاتسمح ظرفي بئكمال شق طريقي وحلم حياتي انا ارجو ان تتراحمو او ان تساعدو الذين لايجدون سوى ان يطلبو الله وبلكاديفرون حاجة يومهم فكيف لنا ان نتعلم ونحن نحمل مسؤليه علا عاتقنا ونحن في سن الزهور فما لي الا ان اقول حسبي الله ونعم الوكيل نرجو من فظلائنا لاعزاء انتكونو عون لنا والله الموفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق