أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حكومة الانقاذ تشكل لجنة فنية لضبط الأسعار واجراءات التسعير وسعر الصرف

يمنات – صنعاء

شكلت حكومة الانقاذ لجنة فنية لضبط الأسعار و إجراءات التسعير للمواد الغذائية، خاصة القمح، على أن تقوم اللجنة عبر وزارة الصناعة بمشاركة الاتحاد اليمني لمستوردي القمح بطرح المعطيات و تحديد السعر وفقا لمتغير سعر الصرف و أسعار المواد الخام و غيرها من معايير تحديد التكاليف.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بصنعاء الخميس 2 أغسطس/آب 2018، برئاسة نائب رئيس حكومة الانقاذ، وزير المالية الدكتور حسين مقبولي، حضره وزير الصناعة و التجارة عبد الوهاب يحيى الدرة، و ضم ممثلي مستوردي و منتجي القمح و جمعية الصرافين اليمنيين و جمعية البنوك اليمنية و الغرفة التجارية و الصناعية و أعضاء لجنة المدفوعات.

و ناقش الاجتماع أسباب الارتفاع في سعر صرف العملات الأجنبية و مدى التزام تجار المواد الغذائية الأساسية بسعر الصرف المحدد من لجنة المدفوعات، و الالتزام بسعر البيع المحدد من وزارة الصناعة و التجارة.

كما ناقش الاجتماع الذي حضره وكيل قطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني إبراهيم الحوثي، و وكيل قطاع التجارة الداخلية بوزارة الصناعة و التجارة، منذر الشرجبي و وكيل قطاع التخطيط بوزارة المالية أحمد محمد حجر و رئيس اللجنة الفنية بلجنة المدفوعات والنقد الأجنبي، المواضيع المتعلقة بالارتفاعات السعرية في سعر الصرف و انعكاساتها على أسعار السلع و المواد الغذائية الأساسية. مؤكدا أن ارتفاع المواد البترولية لا يرتبط بالمواد الأساسية كالقمح و الدقيق.

و التزم تجار المواد الأساسية بعدم النزول إلى السوق للحصول على العملة الصعبة و تعاملهم مع البنوك التي يتم التورد إليها، و التي بدورها ستتواصل مع لجنة المدفوعات كقناة واحدة للحصول على الدولار، و التزام البنوك و الصرافين بتسخير الموارد التي لديها من النقد الأجنبي لبيعها لتجار المواد الأساسية بالتنسيق مع لجنة المدفوعات و النقد الأجنبي.

و أكد الاجتماع على ضرورة التزام المستوردين و التجار بالأسعار التي تحددها وزارة الصناعة و التجارة تنفيذا للقانون رقم 5 لعام 2007 كون الزيادة في أسعار القمح و الدقيق غير مبررة.

و حسب وكالة “سبأ” الرسمية التي تديرها حكومة الانقاذ، تم الاتفاق على أن تنفذ وزارة الصناعة و التجارة و مكاتبها بالأمانة و المحافظات نزول ميداني لضبط المخالفين و اتخاذ الإجراءات الرادعة بحقهم بالتنسيق مع السلطة المحلية و الجهات الأمنية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق