أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثائق” تكشف تسليم نفط وغاز شبوة لتاجر مقرب من هادي ونجله واستمرار عمليتي الانتاج والتصدير رغم الاعلان رسميا عن توقفه

يمنات – صنعاء – خاص

كشفت وثائق عن حصول شركة تجارية تعمل في مجال النفط و الغاز يمكلها رجل أعمال مقرب من هادي و نجله جلال، عن امتيازات في استثمار النفط و الغاز بمحافظة شبوة.

و تكشف الوثائق، و التي هي عبارة عن اتفاق شراكة بين الشركة اليمنية للاستثمارات والنفطية و المعدنية “وايكوم” (حكومية) و الشركة الدولية للتجارة العامة “خاصة” أن الأخيرة حصلت على امتيازات متعددة في استثمار نفط و غاز محافظة شبوة.

و يعد الاتفاق تأكيد على أن عمليات التصدير مستمرة من نفط محافظة شبوة، رغم اعلان حكومة هادي أن عمليات التصدير متوقفة منذ اندلاع الحرب نهاية مارس/آذار 2015، حيث وقع العقد بين الطرفين في شهر أغسطس/آب 2016، أي قبل عامين من الآن.

نفط وغاز شبوة بيد العيسي

و بموجب الاتفاق حصلت الشركة الدولية للتجارة العامة التي يملكها الشيخ أحمد صالح العيسي على عدد من الامتيازات و التي وردت في المادة الثالثة من الاتفاق، و هي:

1 – تشغيل وتطوير منشآت قطاع 4 عياد.

2 – الاستثمار في انشاء و تطوير محطة كهربائية غازية في قطاع 5 – جنة و استثمار الغاز المتوفر في القطاع، و الذي يقدر بأكثر من (1) واحد تريليون متر مكعب.

3 – الاستثمار في بناء منشأة لاستخلاص و تعبئة الغاز المنزلي (lpg) في قطاع5- و تسويقه محليا و دوليا.

4 – الاستثمار في القطاعات المجاورة لقطاع 5 و قطاع 4 و منها: قطاع 20، قطاعs1، قطاع 6 و قطاع75، و كذلك في القطاعات التي ثبت وجود النفط الخام أو الغاز فيها بكميات تجارية داخل اليمن.

5 – استثمار بناء انبوب لتصدير النفط الخام من القطاعات 5، s1 وs2 عبر قطاع 4 و تهيئة منشآت قطاع 4 لذلك.

6 – تلبية احتياجات الحقول من خدمات الحفر و التصفية.

7 – تطوير واعادة تأهيل شركة يتكو و ذلك لتلبية احتياجات الشكات النفطية و المقاولين من خدمات النقل الثقيل و الصحراوي.

8 – تطوير واعادة تأهيل شركة واي سي اس (ycs) و ذلك لتلبية احتياجات الشركات النفطية و المقاولين من خدمات التغذية و ملحقاتها.

9 – تطوير و اعادة تأهيل الشركة اليمنية لخدمات التخزين – يلسكو (ylco) و ذلك لتلبية احتياجات الشركات النفطية و المقاولين من الخدمات في الحقول النفطية.

10 – الاستثمار في مجال صناعة الاسمنت و استخراج المعادن و الفحم الحجري.

الدراسات النفطية بيد العيسي

و بموجب الاتفاق سلمت الشركة الحكومية إلى شركة العيسي نسخ من وثائق الدراسات المتوفرة الفنية و الاقتصادية للمشاريع المذكورة اعلاه و غيرها، حسب ما جاء في المادة الرابعة من الاتفاق، ما يعني أن شركة العيسي أصبحت تقوم بدور الشركة الحكومية منذ عامين.

و نص الاتفاق في مادته الخامسة على أن يبدأ العمل به من تاريخ توقيعه و لمدة سنة ميلادية، على أن يجدد تلقائيا ما لم يخطر احد الطرفين للأخر بعدم الرغبة في التجديد، قبل نهاية المدة بشهرين على الاقل من التاريخ المحدد لانتهائها.

و تؤكد مصادر نفطية أن شركة العيسي ما تزال تعمل في حقول نفط و غاز محافظة شبوة، حتى الوقت الحالي.

شهية العيسي مفتوحة

و أعطت المادة السادسة من الاتفاق حق تعديله أو تنفيحه للطرفين، بموجب  مذكرة خطية من قبل الطرفين و بموافقتهما، ما يعد فتح لباب امكانية منح شركة العيسي امتيازات أوسع.

و نصت المادة السابعة على أن التنفيذ يبدأ في مدة اقصاها 30 يوم من تاريخ توقيع الاتفاق، المسمى بـ”مذكرة تفاهم”، و أن يشكل فريق من كلا الطرفين يضم خبراء و فنيين و ماليين و قانونيين برئاسة الطرف الاول لجمع البيانات و تنفيذ أو استكمال دراسة جدوى للمشاريع المشار إليها و مناقشة و اعداد مسودات اتفاقية الشركة المشتركة و أي اتفاقيات يتطلب توقيعها، و وفقا للأسس المتفق عليها في المذكرة.

سرية تثير الشكوك

و ما يثير الغرابة و الشكوك معا هو ما نصت عليه المادة الثامنة من الاتفاق، التي الزمت الطرفين بالحفاظ على سرية ما ورد فيه و عدم افشائه للغير، ما يؤكد أن منح الامتيازات لشركة العيسي تم بموجب صفقة مع نافذين في السلطة و حكومة هادي، خاصة مع تأكيدات مسئولين في (الشرعية) بأن عمليات انتاج و تصدير النفط و الغاز من محافظة شبوة متوقفة.

و ما يزيد من الغرابة و الشكوك أن المادة التاسعة حددت أن تتم المراسلات أو الاتصال بين الطرفين يتم كتابيا و يسلم شخصيا أو يرسل بالفاكس أو البريد الالكتروني أو بخدمة التوصيل السريع أو البريد المسجل إلى ممثل الطرف المعني، ما يشير إلى وجود تخوفات من افشاء الصفقة التي تمت بموجب الاتفاق أو مذكرة التفاهم.

و يعد الكشف عن هذا الاتفاق كشف لجانب من الفساد في النفط و الغاز الذي صارت ايراداته تهذب إلى جيوب الفاسدين، و حجم الموارد التي أصبحت الخزينة العامة للدولة تخسرها بشكل يومي، في وقت توقفت فيه مرتبات موظفي الدولة منذ سبتمبر/كأيلول 2016.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق