أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وزير خارجية حكومة هادي يتحدث عن أسباب استبعاد المؤتمر من مشاورات جنيف ويحدد موعد تسمية وفد حكومته وطبيعة تركيبته والملفات التي ستناقش

يمنات – صنعاء

قال وزير خارجية حكومة هادي، خالد اليماني، إن تسمية وفد حكومته في مشاورات جنيف المرتقبة سيتم خلال الأيام المقبلة.

و أكد اليماني أن حكومته تلقت أمس الجمعة 17 أغسطس/آب 2018، دعوة للمشاركة في مشاورات جنيف.

 كما أكد اليماني أن هادي يجدد دعمه لجهود المبعوث الأممي فيما يتصل بأجندته التي وضعها لتحقيق السلام المستدام وفقا للمرجعيات الثلاث الحاكمة للحل.

و لفت اليماني إلى أن المشاورات ستعالج مسائل متصلة بإجراءات بناء الثقة، و إطلاق سراح المعتقلين، و تسهيل مسارات الإغاثة الإنسانية.

و يرى اليماني أن موضوع الأسرى موضوعا شائكا يعكس معاناة عميقة لدى الشعب اليمني. مشيرا إلى أنهم يعملون بكل انفتاح لإطلاق سراح كل المعتقلين و الأسرى و المخفيين و المختطفين في كل مكان.

و كشف أن وفد حكومته في جنيف سيماثل الوفد الذي شارك في الكويت. لافتا إلى أن التركيبة ستكون متقاربة و ستشمل مكونا نسويا، و ستكون الحكومة ممثلة بشكل أو بآخر بكل مكوناتها و كل القوى التي تعمل من أجل استعادة الدولة. منوها إلى أن مشاورات جنيف سيكون فيها وفدين من الحكومة و خصومها.

و لفت القربي إلى أن تصريحات القيادي المؤتمري أبو بكر القربي عن استبعاد حزبه المؤتمر الشعبي العام من المشاورات، يرجع إلى أن المؤتمر الشعبي العام لم يكن مكونا مستقلا في أي مشاورات في الماضي، و لن يكون مكونا مستقلا في أي مشاورات في المستقبل.

و أوضح أن المؤتمر كان في الماضي جزءا من مكونين؛ أحدهما في الحكومة، و الآخر مع (التمرد).

و قال: المؤتمر الذي وقف في طرف (التمرد) تعرض لغدر من (الحوثيين) و ضربة قاصمة أبعدته عن المعادلة التي كان يأتي بها عبر التمرد، أما المؤتمر في (الشرعية) فكان و لا يزال في الحكومة جزءا أصيلا من مكونات (الشرعية). مرجعا ذلك إلى أن هادي هو بقانون المؤتمر و ميثاقه رئيس (المؤتمر الشعبي العام)، و نائب رئيس الجمهورية هو القيادي الأبرز في المؤتمر الشعبي، و رئيس مجلس الوزراء قيادي بارز في المؤتمر، و بالتالي كل قيادات (المؤتمر الشعبي) موجودة في (الشرعية). مشيرا إلى أن ذلك يعني أن (الشرعية) بكل مكوناتها ستكون ممثلة في المشاورات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق