أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وزارة الثروة السمكية في حكومة الانقاذ تكشف عدد الضحايا وخسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر

يمنات  – صنعاء

أدانت وزارة الثروة السمكية في حكومة الإنقاذ، جريمة استهداف قوارب الصيادين ظهر أمس الأحد، قرب جزيرة السوابع من قبل التحالف ، ما أدى إلى مقتل 12 صيادا وإصابة أربعة وفقدان أربعة آخرين .

و طالبت وزارة الثروة السمكية، في المؤتمر الصحفي الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات والهيئات الدولية العاملة في الجانب الإنساني باتخاذ موقف مسئول إزاء هذه الجريمة وما سبقها من جرائم بحق الصيادين ومحاسبة مرتكبيها كونها جرائم ضد الإنسانية تجرمها القوانين والمواثيق الدولية.

وأكدت وزارة الثروة السمكية تمسكها بحقها في مقاضاة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم والهيئات الدولية .. داعية الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية القيام بواجبها في حماية المدنيين وتحييد الصيادين والمنشآت السمكية من الإستهداف.

وفي المؤتمر الصحفي أكد وكيل وزارة الثروة السمكية لقطاع الصيد التقليدي بشير الخيواني أن هذه الجريمة وما سبقها من انتهاكات بحق الصيادين، جرائم حرب ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم.

ولفت إلى أن المنشآت والموانئ السمكية تعد مواقع مدنية وفقا للقوانين والأعراف الدولية يمارس فيها الصيادين مهنة الصيد لتوفير سبل العيش لأسرهم ..مستنكرا الموقف الدولي والأممي إزاء ما يتعرض له القطاع السمكي والعاملين فيه من استهداف وجرائم وحشية.

وبين الوكيل الخيواني أن إجمالي خسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر بلغ خمسة مليارات و 643 ألف دولار .. لافتا إلى أن خسائر البنية التحتية الناتجة عن تدمير مينائي ميدي والحيمة وتدمير11 مركز إنزال سمكي إضافة إلى مركز الصادرات ومختبر الجودة بمنفذ حرض بلغ 13 مليون و32 ألف دولار فيما بلغ عدد القوارب المدمرة في سواحل محافظتي الحديدة وحجة 204 قوارب بتكلفة خمسة ملايين و249 ألف دولار.

وأشار إلى أن الخسائر المترتبة على توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر بلغت مليار و36 مليون و385 ألف دولار والخسائر بسبب الاصطياد الجائر غير المرخص تحت حماية سفن التحالف بلغت مليار و750 مليون دولار .

وأكد الخيواني أن إجمالي تقييم الأثر البيئي الناتج عن العدوان بلغ مليار و400 مليون دولار إضافة إلى خسائر الرسوم والعائدات التي بلغت 54 مليون و875 ألف دولار.

من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر عبدالقادر الوادعي إلى أن عدد ضحايا التحالية من الصيادين ارتفع بعد جريمة يوم أمس إلى 213 قتيلا و204 جرحى وأربعة مفقودين .

وذكر أن عدد الاعتداءات المباشرة على الصيادين والقوارب ومراكز الإنزال السمكي بلغت 70 استهداف منذ بداية الحرب.. مؤكدا حق الصيادين في ممارسة أعمالهم والاصطياد في المياه الإقليمية اليمنية.

وحمل الوادعي أمريكا والسعودية والإمارات ومن تحالف معها المسؤولية القانونية الكاملة إزاء ما يتعرض له الصيادين من جرائم وحرب إبادة وكذا ما يتعرض له القطاع السمكي من خسائر.

المصدر: سبأنت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق