أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وادي حضرموت .. زيارات حكومية وهيمنة سعودية وسط اختلالات أمنية

يمنات

شهد وادي حضرموت خلال شهر أغسطس الجاري زيارات لمسؤولين في حكومة هادي رفيعي المستوى في ظل اختلالات أمنية يعاني منها.

ففي مطلع اغسطس دشن السفير السعودي باليمن العمل بحوالي 191 جهاز طبي بمستشفى سيئون العام، وعقد لقاء مع القيادات الامنية والعسكرية والسلطة المحلية بوادي حضرموت بالمنطقة العسكرية الاولى.

و نهاية الاسبوع الماضي وصل الى سيئون رئيس الاركان اللواء الركن طاهر العقيلي استغرقت زيارته يومين، التقى خلالها بقيادة المنطقة العسكرية الاولى والسلطة المحلية، ووجهاء ومشائخ وادي حضرموت في لقاءات منفصلة.

وعود مكررة

و أشار مصدر حكومي رفيع في حديث خاص “للموقع بوست” أن  اللقاءات مع رئيس الأركان أظهرت توجه القيادة السياسية للدولة في إسناد الأمن لقوة محلية من أبناء المحافظة مع ابقاء الجيش – المنطقة العسكرية الاولى – مساند للاجهزة الامنية لتثبيت الحالة الامنية في 16 مديرية لوادي حضرموت.

و لفت الى أن حكومة هادي تنوي اقامة نظام حكم نموذجي للمحافظات التي تتمتع بمقومات تساعد في تنفيذ ذلك ومنها وادي حضرموت، منوها الى السلطات المحلية أكدت على التركيز على الجانب الأمني بشكل أكبر لتحقيق أي مشاريع تنموية.

وتسبق هذه الزيارة حملات تحريض مستمرة لنشطاء موالون لللإمارات في حضرموت تطالب بوضع المنطقة العسكرية الأولى تحت إشراف النخبة الحضرمية، وهي القوات التي أنشأتها الإمارات منذ وصولها حضرموت في العام 2016م.

زيارة وسط سخط

المواطن وتأتي الزيارتين في ظل اختلالات أمنية و حوادث اغتيالات واختطافات متكررة، عملت على سخط المواطنين والشارع تجاه الحكومة الشرعية والتحالف، لعجزهم في تقديم حلول للمشكلة، وسط ظروف معيشية صعبة، وفي ظل انهيار العملة الوطنية.

ففي أبريل الماضي قدم مدير مطار سيئون الدولي استقالته احتجاجا على ما اسماه تدخلا في صلاحياته من مندوب التحالف العربي بسيئون.

وعلم ” الموقع بوست ” من مصادر مقربة من مدير المطار المهندس حسن الكثيري الى أن استقالته جاءت عقب تلقيه توجيهات من مندوب التحالف باعادة موظفين بالمطار قام بتوقيفهم عن العمل بالاتفاق مع السلطة المحلية بالمحافظة على خلفية تورطهم في تمرير محظورات عبر المطار.

و قبل موعد وصول السفير السعودي لسيئون بساعات تدخلت السلطة المحلية لرفع صورة الرئيس عبدربه منصور هادي الى جانب العلم اليمني في القاعة المعدة للاحتفال. وأشارت مصادر خاصة الى أن تدخل السلطة المحلية جاء عقب تفاجئها بوجود  صور ملك السعودية ونجله محمد بن سلمان والعلم السعودي في القاعة فقط، دون صورة الرئيس هادي والعلم اليمني، واشارت المصادر الى أن مندوب التحالف قام بجولة تفقدية الى القاعة قبل موعد الزيارة بيوم، ووبخ المسؤولين اليمنيين هناك، وتعامل معهم بإزدراء. و

تكشف المصادر لـ”الموقع بوست” عن إقامة حفل تخرج عسكري لقوات مكافحة الإرهاب في مقر قيادة المنطقة العسكرية الأولى لجنود يمنيين وعُزف فيه النشيد الوطني السعودي، كما رفع فيه العلم السعودي إلى جانب العلم اليمني أيضا.

من الاغتيالات الى الاختطاف

و عُثر اليوم على جثة شاب مختطف، في مديرية حوره غربي وادي حضرموت، وقالت مصادر محلية، إنه تم العثور على جثة  الشاب المفقود منذ أسبوعين محمد عبدالمولى مسيمار، وهي متعفنة، في مديرية حورة ووادي العين غرب وادي حضرموت.

و بعدها بأيام تداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي خبر اختفاء فتاة بمدينة تريم في الرابعة عشر من عمرها وهي في طريقها لإحدى البقالات في ظروف غامضة.

وخلال العام الماضي اختفى شاب عشريني من وسط مدينة سيئون و لم تدري أسرته عن اخباره شي حتى اليوم، ويأتي هذا فيما يشهد وادي حضرموت حوادث اغتيالات متكررة تسجل ضد مجهولين. منظومة جامدة و تعاني المنظومة الامنية بوادي حضرموت جمود في اجهزتها المختلفة، ويرجعها خبراء الى الضربات الارهابية التي تعرضت لها بعض مقراتها خلال السنوات الثلاث الاخيرة.

و ترك هذا الفراغ تدخل الجيش ممثل بالمنطقة الاولى في الانتشار بالخطوط الرئيسية والدولية التي تربط حضرموت ببقية المحافظات، و الدول المجاورة، اضافة الى تأمين المرافق الحيوية بوادي حضرموت، كالبنك المركزي والبنوك التجارية الأخرى.

كما أن بعض المراكز الامنية يديرها افراد من منتسبي المنطقة الاولى بهدف تفعيل تلك المراكز والتجاوب مع شكاوى وقضايا المواطنين.

و مطلع أغسطس الجاري أصدر وزير الداخلية قرارا بتعيين مدراء لساحل حضرموت، و آخر لوادي وصحراء حضرموت. و جاءت هذه القرارات عقب لقاء السلطة المحلية بالوادي مع هادي ووزير داخليته بعدن.

المصدر: الموقع بوست

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق