أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

إدارة هادي تكشف موقفها من قرار “ابو العباس” بمغادرة تعز

يمنات – صنعاء

استغربت اللجنة الرئاسية بمحافظة تعز، صدور تعميم عن العقيد عادل عبده فارع  “أبو العباس” ، مساء السبت يأمر فيه افراد الكتائب بالخروج من مدينة تعز .

وقالت اللجنة في بيان لها الأحد 26 اغسطس/آب 2018،  إنها تستغرب هذا التعميم الذي لا ينتمي الى ثقافة المؤسسة العسكرية ,  ويخالف قواعد وقوانين العمل العسكري , ويتجاوز الترتيبية العسكرية.

وأكدت  اللجنة ان ذلك التعميم لا يساهم مطلقا بحل الاشكاليات القائمة بل يفاقمها, و يؤثر بشكل سلبي على اداء اعمال اللجنة الرئاسية وانجاز بقية الخطوات المتفق عليها, بما فيها من عودة مؤسسات الدولة , و تحقيق الامن والاستقرار, و نزع فتيل التوتر بين  اللواء 22 ميكا وبين كتائب ابو العباس .

ودعت اللجنة الرئاسية العقيد عادل عبده فارع التراجع  الفوري عن ذلك التعميم, ومواصلة العمل مع اللجنة الرئاسية والتعاون معها لإنجاز ما تبقى من خطوات واعمال  تم الاتفاق عليها , وبما يحقق استقرار الاوضاع ونزع فتيل النزاع  وتطبيع الحياة العامة في المدينة .

نص البيان 

لقد مضت اللجنة الرئاسية بتكليف من فخامة المشير عبد ربه هادي رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة والامن في تنفيذ المهام المناطة بها وبإشراف مباشر ومتابعة حثيثة من رئيس الجمهورية , وقد باشرت اللجنة عملها فور تشكيلها و بدأت بالترتيبات والاجراءات اللازمة وعقدت عشرات الاجتماعات و تواصلت مع كل الاطراف ذات العلاقة لإنهاء حالة التوتر الحاصلة بمدينة تعز وازالة كل الاسباب التي قد تؤدي أي اشكالات في المستقبل , وبناء على الصلاحيات المخولة للجنه الرئاسية و وفقا لمقتضيات القوانين العسكرية , وبناء على نتائج التواصل والحوار مع كل الاطراف ذات العلاقة , وقرارات اللجنة الامنية بالمحافظة, ولما فيه المصلحة العاملة للمحافظة , مضت اللجنة وبشكل سلسل ومتسلسل وانجزت الكثير من الخطوات والاعمال اهمها : 

1. ايقاف اطلاق النار ابتداء من الساعة السادسة مساء من يوم الاحد 12/8/ 2018م و نشر عشرة اطقم وعربة مدرعة لمراقبة وقف اطلاق النار بين اطراف الاشتباك.

2. تسليم مبنى الامن السياسي بحماية القوات الامن الخاصة وشرطة الدوريات , و قلعة القاهرة بحماية اللواء الخامس حماية رئاسية في صباح يوم الجمعة الموافق 17/8/2018م .

3. تسليم منتزه زايد بحماية الشرطة العسكرية و موقع جبل الاخوة بحماية ادارة عام شرطة تعز و نقطة الهنجر بخط الضباب بحماية اللواء الخامس في صباح يوم السبت الموافق 18/8/2018م .

4. تسليم نادي تعز السياحي لقوات الامن الخاصة وشرطة الدوريات صباح يوم الجمعة الموافق 24 اغسطس 2018م .

5. عملت اللجنة على توجيه شرطة المحافظة ومختلف الاجهزة الامنية باستمرار الحملة الامنية في اداء مهامها والانتشار الامني داخل المدينة , وتعقب وضبط الخارجين عن النظام والقانون والمطلوبين امنيا وتسليمهم للأجهزة القضائية .

6. رصدت اللجنة حدوث بعض التصرفات الفردية الخاطئة , والتي يقوم بها البعض مستغلا الاحداث التي حصلت , وهي لا تعبر عن أي طرف من اطراف النزاع , وتؤكد اللجنة تعمل وبشكل دائم على اتخاذ الاجراءات اللازمة ازاء كل حادثة .

7. تعمل اللجنة الرئاسية على انتشار الحملة الامنية في الاحياء التي كانت خارج السيطرة كالجحملية والمجلية والجمهوري وبما يعزز الامن ويحفظ سلامة الاهالي الساكنين فيها ويمنع ارتكاب أي مخالفات فيها .

8. بدأت اللجنة صباح السبت 25 اغسطس في اخلاء بعض المباني والعمائر وفندق شمسان والرشيد من المسلحين واعادتها الى اصحابها , والعمل على انتشار القوات الامنية في تلك الاحياء والشوارع ومنع أي تواجد مسلح .

9. وجهت اللجنة الرئاسية دعوة لكل المواطنين النازحين عن احياء الجحملية اثناء الاشتباكات الاخيرة بالعودة الى مساكنهم وشكلت لجنة لاستقبالهم وحل مشاكلهم .

10. وجهت اللجنة الرئاسية بتشكيل لجنة للفحص والتفتيش من الجهات الامنية المختصة لتنفتيش بيت المحافظ والحوش والصالة والتي كانت تحت سيطرة كتائب ابو العباس , للتأكد من حدوث أي جرائم مخالفة للقانون داخلها واتخاذ اللازم, وذلك قبل تسليمها للسلطة المحلية .

11. استطاعت اللجنة عصر اليوم الاحد و بتعاون مشكور من مدير الامن السياسي الافراج عن 11 فرد من افراد الجيش الذين كانوا محتجزين على ذمة الاحداث الاخيرة , وتعمل اللجنة على متابعة بقية المحتجزين لدى اطراف النزاع .

12. تفاجئت اللجنة الرئاسية بصدور تعميم عن العقيد عادل عبده فارع قائد كتائب ابو العباس اللواء 35 , مساء الامس , يأمر فيه افراد الكتائب بالخروج من مدينة تعز , واللجنة إذ تستغرب هذا التعميم الذي لا ينتمي الى ثقافة المؤسسة العسكرية , ويخالف قواعد وقوانين العمل العسكري , ويتجاوز الترتيبية العسكرية, وبهذا الخصوص تؤكد اللجنة ان ذلك التعميم لا يساهم مطلقا بحل الاشكاليات القائمة بل يفاقمها, و يؤثر بشكل سلبي على اداء اعمال اللجنة الرئاسية وانجاز بقية الخطوات المتفق عليها, بما فيها من عودة مؤسسات الدولة , و تحقيق الامن والاستقرار, و نزع فتيل التوتر بين اللواء 22 ميكا وبين كتائب ابو العباس .

13. تدعو اللجنة الرئاسية العقيد عادل عبده فارع التراجع الفوري عن ذلك التعميم, ومواصلة العمل مع اللجنة الرئاسية والتعاون معها لإنجاز ما تبقى من خطوات واعمال تم الاتفاق عليها , وبما يحقق استقرار الاوضاع ونزع فتيل النزاع وتطبيع الحياة العامة في المدينة .

أخيرا أن اللجنة الرئاسية وهي تطلع ابناء المحافظة على ما تم من خطوات , تتقدم بخالص شكرها لفخامة رئيس الجمهورية لاهتمامه ومتابعته ودعمه اللامحدود لجهود اللجنة , و تؤكد لجميع ابناء المحافظة أن الامور تسير بسلاسة وبحرص والتزام من الجميع , وانها ماضية نحو اعادة تطبيع الاوضاع واستتباب الامن , وتدعو كل ابناء المحافظة ومكوناتها السياسية والشعبية الى دعم جهود القيادة الشرعية , والسلطة المحلية , وقيادة المؤسسة العسكرية والامنية , وتوحيد الجهود لما فيه مصلحة المحافظة . 

صادر عن اللجنة الرئاسية _ محافظة تعز
الاحد 26 اغسطس 2018م

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق