عربية ودولية

وكالة: ترامب يهدد بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية ويطبق الاسبوع المقبل رسوما جمركية على واردات صينية قيمتها 200 مليار دولار

يمنات – متابعات

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية الخميس بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية إذا لم تطور أداءها.

ومثل هذه الخطوة قد تقوض أحد أسس النظام الحديث للتجارة العالمية الذي كان للولايات المتحدة دور رئيسي في إيجاده.

وفي أحدث انتقاداته للمنظمة قال ترامب “إذا لم يطوروا أداءهم، فسأنسحب من منظمة التجارة العالمية”.

 قالت الوكالة، إن الرئيس الأمريكي يعتزم المضي قدما في خطته لفرض رسوم جمركية على الواردات الصينية للبلاد والتي تبلغ قيمتها 200 مليار دولار، بمجرد انتهاء فترة التعليقات العامة الأسبوع المقبل.

وقالت  “بلومبرغ” إنه أمام الشركات والأفراد من الشعب الامريكي حتى 6 أيلول/سبتمبر المقبل لتقديم تعليقاتهم على الرسوم الجمركية المقترحة، والتي تغطي جميع الواردات من الصين، بدءا من عصي التصوير الذاتي (سيلفي ستيك)، وصولا إلى أشباه الموصلات.

وأضافت “بلومبرغ”، وفقا لستة مصادر مطلعة على الموضوع، رفضت الكشف عن هوياتها حيث أن المناقشات ليست علنية، إن الرئيس يعتزم فرض الرسوم بمجرد انتهاء المهلة.

انخفضت أسعار الأسهم الامريكية إثر هذه الاخبار ، حيث وصل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا إلى مستوى 2900 نقطة.

وفي حين انخفض اليوان إلى أدنى سعر خلال اليوم، ارتفع الدولار والين ووصلا إلى بر الأمان.
وأدت هذه الأخبار الجمركية إلى تفاقم معنويات السوق الهشة بالفعل مع تأثير ذلك على عملتي الأرجنتين وتركيا.

وحذر البعض من أن ترامب لم يتخذ بعد قراره النهائي ، وأنه من الممكن أن تطبق الحكومة الرسوم الجمركية المقترحة على دفعات.

وفرضت الولايات المتحدة حتى الآن رسوما على سلع صينية تبلغ قيمتها 50 مليار دولار، وردت بكين الضربة بمثلها بفرض رسوم على سلع أمريكية تبلغ قيمتها 50 مليار دولار، وتعهدت بأن ترد إذا ما أقدم ترامب على تنفيذ تهديداته بفرض رسوم على واردات صينية إضافية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق